اجتماع وزاري فلسطيني إسرائيلي هو الأول منذ قرار ترامب بشأن القدس

أخبار العالم العربي

اجتماع وزاري فلسطيني إسرائيلي هو الأول منذ قرار ترامب بشأن القدس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jt32

أفادت مصادر إسرائيلية بأن وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون سيعقد قريبا لقاء في القدس مع رئيس حكومة التوافق الفلسطينية رامي الحمد الله.

وأكد مصدر لوكالة "فرانس برس" أن رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله سيلتقي مع وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون في مكتب كحلون بالقدس يوم الأحد المقبل، من دون ذكر تفاصيل أخرى.

من جانبها، نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن تقرير لقناة "Hadashot TV" تأكيده أن الاجتماع سيتركز على المشاريع الاقتصادية المشتركة التي تم تجميدها بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من ديسمبر/كانون الأول الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها من تل أبيب.

وأشار التقرير إلى أن اللقاء سيعقد بمبادرة من الطرف الفلسطيني الذي نوه بحسن العلاقات بين حمد الله وكحلون.

وأضاف التقرير أن الوزير الإسرائيلي، قبيل لقائه مع رئيس الحكومة الفلسطينية، قد عقد اجتماعا مع مبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، و"توسل" إلى كحلون أن يبلغ الفلسطينيين على أنه لا بديل عن مفاوضات السلام تحت الرعاية الأمريكية.

وجرى اللقاء بين الوزير الإسرائيلي والدبلوماسي الأمريكي بحضور رئيس مكتب الحكومة الإسرائيلية في المناطق الجنرال يؤاف مردخاي.

وسيكون هذا الاجتماع أول لقاء بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي منذ قرار ترامب بشأن القدس والذي أثار موجة غضب في العالمين العربي والإسلامي، كما رفضته معظم الدول الغربية.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أعلن بعد قرار ترامب بشأن القدس عن رفض الفلسطينيين خوض أي مفاوضات مع الإسرائيليين تحت الرعاية الأمريكية، واصفا "صفقة القرن" التي يعدها البيت الأبيض بشأن التسوية الشرق أوسطية بـ"صفعة القرن".

ويجتمع كحلون والحمد الله بشكل متكرر لبحث قضايا اقتصادية متعلقة بالبنية التحتية، وجرى آخر لقاء بينهما في الـ30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر: أ ف ب + تايمز أوف إسرائيل

ألكسندر توميلين/ نادر عبد الرؤوف