ترامب ينفي خطط نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس خلال عام واحد

أخبار العالم العربي

ترامب ينفي خطط نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس خلال عام واحدالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jr96

نفى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خطط نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس خلال عام واحد.

وقال ترامب، في حديث حصري لوكالة "رويترز"، اليوم الأربعاء، ردا على سؤال حول ما إذا كان يخطط لنقل السفارة خلال عام: "في غضون عام واحد؟ إننا نتحدث عن سيناريوهات مختلفة، أقصد أنه من الواضح أن هذا الإجراء سيتطلب وقتا،ولا ننظر إلى هذه الطريقة هكذا".

وفي وقت سابق من اليوم أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن قناعته بأن يتم نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس خلال عام.

وأكد نتنياهو، في تصريحات أدلى بها للصحفيين الإسرائيليين وهو في طريقه من نيودلهي إلى ولاية كجرات ضمن برنامج زيارته إلى الهند، أن السفارة ستنقل أسرع مما يتوقعه الكثيرون، خلال عام اعتبارا من اليوم.

يذكر أن الرئيس الأمريكي أعلن، يوم الـ6 ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتراف الولايات المتحدة رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل وأوعز بنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل من تل أبيب إلى المدينة المقدسة، في خطوة مخالفة لجميع قرارات الأمم المتحدة الخاصة بالصفة القانونية للقدس.

وتسبب قرار الرئيس الأمريكي بشأن القدس بموجة غضب في العالمين العربي والإسلامي، كما رفضته معظم الدول الغربية.

وعلى خلفية استخدام الولايات المتحدة حق الفيتو ضد مشروع القرار الذي قدمته مصر في مجلس الأمن الدولي لإدانة إعلان ترامب، رفعت تركيا واليمن هذه الوثيقة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصوتت الأغلبية الساحقة من أعضائها (128 دولة)، في 21 من ديسمبر/كانون الأول، لصالح المشروع.

وأعلن وزير الخارجي الأمريكي، ريكس تيلرسون، لاحقا، أنعملية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لن يتم إكمالها إلا بعد 3 سنوات على الأقل، مشيرا إلى أن هذا السيناريو يعتبر الأكثر تفاؤلا. 

المصدر: رويترز + وكالات

رفعت سليمان، ياسين بوتيتي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

نص تسجيلات اللحظات الأخيرة قبل مقتل خاشقجي