مفوضية اللاجئين في الأردن: ألف لاجئ يعودون شهريا إلى سوريا

أخبار العالم العربي

مفوضية اللاجئين في الأردن: ألف لاجئ يعودون شهريا إلى سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjyy

أعلن المتحدث الرسمي باسم مفوضية اللاجئين في الأردن، محمد الحواري، أن عدد اللاجئين العائدين من الأردن إلى سوريا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة كان بمعدل ألف لاجئ شهريا.

ونقلت صحيفة "الغد الأردنية" عن الحواري قوله: "تحاول المفوضية جاهدة أن تحرص على أن يكون خيار العودة هو بمحض الإرادة، بدون أي ضغوط، وتقدم هي من جانبها النصح بعدم العودة بسبب خشيتها من عدم استقرار الأوضاع (في سوريا) وخطورة العودة... المفوضية تعتبر أن ظروف عودة اللاجئين في أمان وكرامة ليست ممكنة بعد في سوريا، وبالتالي لا تسهل أو تعزز العودة، إذ ما تزال هناك مخاطر كبيرة على المدنيين داخل سوريا".

وأضاف الحواري للصحيفة الأردنية أنه على الرغم من الزيادة، في الأرقام المطلقة، إلا أنها ما تزال أرقاما صغيرة جدا بالنسبة لأعداد اللاجئين إذ تساوي من 0.2 ٪ من إجمالي اللاجئين السوريين في المملكة.

وأشار الحواري إلى أنه من السابق لأوانه ربط رغبة اللاجئين في العودة إلى بلدهم بالتغيرات الجارية في الداخل السوري، فتحسن الأمن، بحسب المتحدث الأممي، ليس كل ما يهم بالنسبة للعودة، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي يجب مراعاتها، مثل لمّ شمل الأسرة وهو السبب الرئيسي الذي ذكره اللاجئون العائدون، بالإضافة إلى الضغط الاقتصادي. وأوضح أن المفوضية تقوم بنصح اللاجئين بشكل مستمر حتى يتسنى لهم اتخاذ قرارات صحيحة.

 ويستقبل الأردن قرابة 660 ألف لاجئ سوري مسجل منهم 180 ألفا داخل المخيمات أما الـ 80 %‏ الباقية فيسكنون في مناطق مختلفة في الأردن أغلبهم في المحافظات الأردنية الشمالية القريبة من الحدود مع سوريا.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

علي الخطايبة

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا