استئناف الرحلات الإنسانية بمطار صنعاء بعد توقفها 10 أيام

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jj6y

أفاد مراسل قناة "RT"، أن أول رحلة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، وصلت إلى مطار صنعاء، بعد توقف دام نحو 10 أيام، بسبب قصف التحالف العربي لجهاز الإرشاد الملاحي.

كما ذكر مراسلنا أن طائرة روسية وصلت اليوم، إلى المطار وعلى متنها عاملين في سفارة روسيا بصنعاء وستجلي آخرين لدى مغادرتها.
كما ذكر مراسلنا أن أول رحلة مساعدات إنسانية للجنة الدولية للصليب الأحمر، وصلت إلى مطار صنعاء، بعد توقف دام نحو 10 أيام، بسبب قصف التحالف العربي لجهاز الإرشاد الملاحي.

واستهدفت غارة التحالف العربي بقيادة السعودية، جهاز الملاحة الجوية في المطار، بعد أن أطلق الحوثيون، صاروخا صوب الرياض، كما قام التحالف بإغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية، والبحرية، والبرية، للحد من وصول أسلحة إلى الحوثيين.

وكان نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، قد صرح الثلاثاء الماضي، أن التحالف العربي بقيادة السعودية تجاهل طلبات الأمم المتحدة بشأن العمليات الإنسانية باليمن.

وقال حق إنه تم حتى الآن إلغاء 32 رحلة إنسانية إلى اليمن، مشيرا إلى أن التحالف لم يرد على الطلبات الجديدة لهيئة الرحلات الإنسانية للأمم المتحدة.

وطالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في وقت سابق، التحالف العربي بقيادة السعودية رفع الحصار بالكامل عن اليمن معلنة أن ثلاث مدن يمنية تعاني من انعدام مياه نظيفة إثر تسبب الحصار بوقف واردات الوقود اللازم لعمليات الضخ والصرف الصحي.

وأوضح الصليب الأحمر في بيان له أنه نتيجة لحالة الحصار المفروضة على اليمن يعاني حاليا ما يقرب من مليون شخص في مدن تعز وصعدة والحديدة من فقدان مياه نظيفة وصرف صحي في "بلد لا يزال يتعافى ببطء من أسوأ تفش لوباء الكوليرا في العصر الحديث"، موضحا أنه من المتوقع أن تصبح مدن يمنية أخرى من بينها العاصمة صنعاء في نفس الوضع خلال أسبوعين إذا استمر الحصار على هذا النحو.

هذا وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد دعا الخميس الماضي، السعودية إلى الإسراع في رفع الحصار المفروض على اليمن، والإسراع بفتح جميع الموانئ البحرية والجوية والبرية في اليمن.

المصدر: RT + وكالات

نادر همامي

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا