موسكو على قناعة بأن مؤتمر الحوار السوري قادر على تحريك المفاوضات السورية

أخبار العالم العربي

موسكو على قناعة بأن مؤتمر الحوار السوري قادر على تحريك المفاوضات السوريةماريا زاخاروفا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jglb

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قناعتها بأن مؤتمر الحوار الوطني السوري سيكون قادرا على المساهمة في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 عمليا وتحريك مفاوضات جنيف.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي الخميس، إن المؤتمر المذكور سيواجه مهمة صعبة حول وضع أساس لإعادة وحدة كافة المكونات السياسية والدينية والقومية للمجتمع السوري ووحدة مؤسساته التقليدية، مشيرة إلى أنه يجري حاليا تحديد تفاصيل المبادرة التي طرحها الجانب الروسي.

وأكدت زاخاروفا أن موسكو تدعو إلى إشراك الأكراد في الحوار الوطني في سوريا، قائلة إن روسيا تهدف إلى إشراك أكراد سوريا في "توافق سياسي عام" أو على الأقل في العمل الرامي إلى "إيجاد توافق سياسي وطني عام في سوريا يؤدي إلى تحقيق نتائج محددة".

كما انتقدت الدبلوماسية الروسية موقف واشنطن التي ترفض التعاون مع روسيا على مستوى الاستخبارات، مشيرة إلى أن ذلك يحدث على خلفية وقوع هجوم إرهابي جديد في نيويورك. وقالت: "وهذا يعني ليس فقط تعثر التعاون على مستوى الاستخبارات، بل إعاقة التعاون، وهو ما يبدو أمرا متهورا على خلفية الهجوم الدموي لأحد أنصار "داعش" في 31 أكتوبر في نيويورك".

من جهة أخرى أشارت زاخاروفا إلى تعزز "الاتجاهات الإيجابية" لتطور الوضع في سوريا. وقالت إنه "يجري على الأرض السورية القضاء على وكر الإرهاب الدولي بدعم محوري للقوات المسلحة الروسية".

وقالت المسؤولة الروسية إن القوات الروسية تواصل تقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري، مشيرة إلى إيصال  2254.5 طن من المساعدات منذ بدء عملية القوات الجوية الروسية في سوريا.

وأضافت أن القوات الروسية ساعدت خلال وجودها في سوريا على إعادة بناء 178 مدرسة و35 روضة أطفال، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن مركز المصالحة الروسي قدم مساعدات طبية إلى 380 طفلا وأن 14 طفلا سوريا نقلوا لتلقي العلاج في روسيا.

وفي موضوع التعاون العسكري مع أنقرة، قالت زاخاروفا إن موسكو تعتبر تعاونها مع تركيا "مستقلا عن أي دولة ثالثة"، وذلك ردا على سؤال حول ما إذا كانت العقوبات الأمريكية ضد منشآت تابعة لقطاع الصناعات الحربية الروسية تهدف إلى عرقلة التعاون العسكري الروسي التركي ومنع تصدير صواريخ "اس-400" إلى تركيا.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن روسيا تحل كل المسائل المتعلقة بعلاقاتها مع تركيا على أساس ثنائي، مشيرة إلى أن موسكو لم تخف خططها في مجال التعاون العسكري مع تركيا وتأخذ في الاعتبار القضايا الدولية والإقليمية والوضع الأمني في المنطقة.

المصدر: RT + وكالات

ياسين المصري

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

مباشر.. يوم عاصف في قضية مقتل خاشقجي ترامب يغرد بعيدا عن الكونغرس وCIA