مختص سعودي: هذه البئر ليست زمزم!

أخبار العالم العربي

مختص سعودي: هذه البئر ليست زمزم!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jgk1

نفى متخصص سعودي صحة مقطع فيديو تداوله نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي على أنه لبئر زمزم.

وذكر موقع "سبق" الإلكتروني أن رواد مواقع التواصل تداولوا، بشكل لافت، مقطع فيديو، قائلين إنه يعود لبئر زمزم، وأن المشاهد، التقطت خلال أعمال تأهيل بئر زمزم التي بدأت قبل أيام.

وذكر المصدر أن هؤلاء علقوا قائلين :"انظروا لبئر زمزم من الداخل حتى عمق 440 قدما، نحو 135 مترا، وشاهدوا عروق الأرض تصب المياه وتروي بطن البئر. سبحان الله".

ونقل "سبق" عن ناصر بن سليمان العمري، أستاذ علوم وإدارة موارد المياه المشارك بجامعة الملك عبد العزيز، ومستشار الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، نفيه صحة مقطع الفيديو، وتأكيده أن تلك البئر ليست زمزم.

وأفاد المختص السعودي بأن بئر زمزم "تقع في حوض وادي إبراهيم، الذي تبلغ مساحته 38 كيلومترًا مربعا، ويتراوح عرض الحوض المائي بين 40 مترا و800 متر، وتقع البئر بالتحديد في الجهة الشرقية من الكعبة المشرفة. وعمق البئر الكلي نحو 30 مترًا. وللبئر جدار محكم التلبيس بعمق أربعة عشر مترا من فوهة البئر، وتحت هذا العمق توجد فتحات (عيون) لتغذية البئر، وهي المصادر الرئيسة للبئر، والمصدر الأول يقع في اتجاه الكعبة المشرفة".

وشرح العمري تفاصيل أخرى عن المصادر التي تستقي منها البئر، مشيرا إلى أن "المصدر الثاني باتجاه أجياد، وهو عبارة عن فتحة كبيرة مقسومة من الداخل إلى فتحتين. والمصادر الأخرى للبئر هي مصادر فرعية صغيرة. والباقي من البئر عبارة عن جزء محفور في الصخر بعمق 17.5 متر. ويختلف قطر البئر باختلاف العمق، ويتراوح من 1.5 متر إلى مترَيْن".

المصدر: سبق

محمد الطاهر

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ماذا كشفت تسريبات قتل خاشقجي عن سير العملية؟