بعد طهران.. بغداد تهاجم تصريحات تيلرسون حول الحشد الشعبي!

أخبار العالم العربي

بعد طهران.. بغداد تهاجم تصريحات تيلرسون حول الحشد الشعبي!تيليرسون يعانق العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jf3n

أعرب مصدر مقرب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين، عن استغرابه من التصريحات المنسوبة لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون حول الحشد الشعبي.

وبيّن المصدر أن المقاتلين في صفوف هيئة الحشد الشعبي "هم عراقيون وطنيون قدّموا التضحيات الجسام للدفاع عن بلادهم وعن الشعب العراقي"، مضيفا أنهم "يخضعون للقيادة العراقية حسب القانون الذي شرّعه مجلس النواب"، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي على "فيسبوك".

وقال المصدر إنه "لا يحق لأي جهة التدخل في الشأن العراقي وتقرير ما ينبغي على العراقيين فعله"، مؤكدا أن العراقيين هم من يقاتلون على أرض بلادهم ولا وجود لأي قوات أجنبية في ساحة المعركة المحلية.

وأوضح أن تواجد قوات التحالف الدولي في العراق أو في أي دولة أخرى، هو تواجد محدود لأغراض التدريب وتقديم الدعم اللوجستي والجوي، وليس للقتال على الأرض العراقية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، قال أمس الأحد، إن الوقت حان كي تعود الفصائل المدعومة من إيران إلى "ديارها"، وكذلك مستشاروها الإيرانيون، بعد أن ساعدوا العراق على هزيمة تنظيم "داعش".

وقال تيلرسون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير: "يجب أن تعود الفصائل الإيرانية الموجودة في العراق إلى ديارها مع اقتراب الحرب على داعش من نهايتها. يجب أن يعود المقاتلون الأجانب في العراق إلى ديارهم ويسمحوا للشعب العراقي باستعادة السيطرة".

وأثارت التصريحات حفيظة إيران، فانتقد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف تيلرسون، قائلا: "إلى أي بلد يعود العراقيون الذين نهضوا للدفاع عن أنفسهم لمواجهة جماعة "داعش"، متابعا أنه أمر "مخجل للسياسة الأمريكية التي يمليها البترودولار".

وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي يقوم فيه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بجولة خليجية انطلقت من السعودية لتشمل بعد ذلك مصر والأردن.

المصدر: وكالات

رُبى آغا