قطر: ما زلنا عضوا في مجلس التعاون الخليجي وملتزمون بخيار الحوار مع دول الحصار

أخبار العالم العربي

قطر: ما زلنا عضوا في مجلس التعاون الخليجي وملتزمون بخيار الحوار مع دول الحصار مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ونظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون،
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jf1h

أكد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في إطار زيارة نظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، إلى الدوحة، أن قطر لا تزال ملتزمة بخيار الحوار مع دول الحصار لحل الأزمة الخليجية.

وقال آل ثاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع تيلرسون، إن الجانبين بحثا عددا من القضايا القائمة في الشرق الأوسط، بما في ذلك الأزمة الخليجية.

وأشار آل ثاني إلى أن قطر لا ترى أي أسباب لاستمرار الأزمة الحالية، مؤكدا استعدادها لخوض حوار دون شروط مسبقة.

كما اتهم وزير الخارجية القطري السعودية والإمارات والبحرين ومصر باستخدام أساليب غير دبلوماسية مثل "القبلية وتسييس الدين وتصرفات أخرى غير مسؤولة" ضد الحكومة القطرية.

وفي تطرقه إلى موضوع عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي، قال آل ثاني إن بلاده لا تزال ضمن تشكيلة هذه المنظمة.

وأكد آل ثاني على أهمية المجلس، فيما أشار إلى أن قطر لم تلق أي رسالة حول تأجيل موعد عقد القمة الخليجية المرتقبة، معتبرا أن انعقادها "سيشكل فرصة جيدة للحوار".

وأضاف وزير الخارجية القطري أن أي تأجيل لقمة مجلس التعاون سيكون "بسبب تعنت دول الحصار".

من جانبه، جدد وزير الخارجية الأمريكي دعوته إلى أطراف الأزمة لبدء الحوار، مؤكدا على ضرورة إعادة الوحدة إلى مجلس التعاون الخليجي، بهدف مكافحة الإرهاب.

ووصل تيلرسون إلى الدوحة قادما من الرياض وأجرى محادثات مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، جرى خلالها، حسب ما نقله الإعلام القطري الرسمي، "استعراض العلاقات الثنائية والاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وسبل الارتقاء بها في مختلف المجالات، كما تم بحث آخر مستجدات الأزمة الخليجية وتداعياتها الإقليمية والدولية، إضافة إلى استعراض المساعي الأمريكية والدولية الداعمة لوساطة دولة الكويت الشقيقة لحل الأزمة عبر الحوار والطرق الدبلوماسية".

المصدر: وكالات

رفعت سليمان