القوات العراقية تسيطر على طريق كركوك-أربيل والبيشمركة تعلن إحباط هجمات للحشد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jeps

أفادت وكالة "رويترز"، اليوم الجمعة، باندلاع اشتباكات بين القوات العراقية والبيشمركة الكردية عند طريق كركوك-أربيل.

ونقلت الوكالة عن مصادر أمنية تأكيدها أن المواجهات تدور في ناحية التون كوبري 35 كم شمال غربي كركوك.

وأكد مراسل RT في العراق أن وحدات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي تعيد انتشارها في الناحية، بعد اشتباكات متقاطعة تقهقرت إثرها قوات البيشمركة إلى المناطق الخلفية.

وتؤكد مقاطع فيديو نشرها نشطاء في الشبكة العنكبوتية أن القوات العراقية دخلت الناحية بعد اشتباكات مع البيشمركة، وتثبت ذلك أيضا صور نشرها موقع "السومرية نيوز".

ونقل الموقع عن مصدر أمني في المحافظة قوله إن قوات الجيش ومكافحة الإرهاب والحشد الشعبي أحكمت قبضتها على كامل الناحية، مضيفا أن الطريق الرئيسي بين أربيل وكركوك تم قطعه من التنقل بسبب العمليات العسكرية لفرض القانون.

وأكد المصدر أن القوات العراقية توقفت عند سيطرتها على هذا الطريق، وأصبحت بذلك على تماس مباشر مع وحدات البيشمركة.

وأفاد المصدر بأن القوات الأمنية تعرضت لقصف بقذائف هاون أثناء بسطها السيطرة على مركز الناحية، دون الكشف عما إذا كان ذلك أسفر عن وقوع خسائر في صفوف القوات الحكومية.

يذكر أن قيادة العمليات المشتركة في العراق أعلنت في الساعة 7:30 من صباح اليوم عن إطلاق عملية تقدم لفرض الأمن والنظام في ناحية التون كوبري التابعة لمحافظة كركوك بمشاركة قطعات جهاز مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية.

من جانبها، أعلنت قيادة البيشمركة في بيان أن وحدات الحشد الشعبي بمشاركة الرصد المدفعي الإيراني وباستخدام أسلحة أمريكية شنت، في الساعة الـ8 صباحا، هجوما واسعا على مواقعها في محور ناحيتي بردى-التون كوبري.

وذكرت القيادة أن المعارك لا تزال مستمرة، مضيفة أن القوات الكردية تمكنت من صد الهجوم وتدمير أكثر من 10 آليات حربية من طراز "همر" ودبابة "أبرامز"، حسب وكالة "شفق نيوز".

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف