مبعوث ترامب للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية يصل القاهرة

أخبار العالم العربي

مبعوث ترامب للتسوية الفلسطينية الإسرائيلية يصل القاهرةالمبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، في أريحا (صورة أرشيفية).
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jeom

وصل المبعوث الأمريكي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، إلى القاهرة لبحث آخر تطورات المصالحة الفلسطينية مع المسؤولين المصريين.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مصدر في مطار القاهرة طلب عدم الكشف عن هويته أن غرينبلات وصل إلى العاصمة المصرية لإجراء محادثات حول سير عملية المصالحة بين حركتي "فتح" و"حماس".  

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن البيت الأبيض في بيان أن "الولايات المتحدة تراقب عن كثب جهود المصالحة الفلسطينية وتجري اتصالات مع مصر والسلطة الفلسطينية وإسرائيل".

وأضاف البيان "غرينبلات سيعمل مع حكومة مصر بناء على المبادئ الأساسية التي أعلنها في بيانه في وقت سابق من اليوم، وذلك حتى نتمكن من المساعدة في تسهيل الوصول إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأصدر غرينبلات، قبل توجهه إلى القاهرة، أول رد رسمي من واشنطن على اتفاق المصالحة الفلسطينية، وقال فيه "أي حكومة فلسطينية يجب أن تلتزم التزاما لا لبس فيه بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل وقبول الاتفاقات والالتزامات السابقة الموقعة بين الطرفين، بما في ذلك نزع سلاح الإرهابيين والالتزام بالمفاوضات السلمية".

وأضاف غرينبلات: "إذا كانت حماس معنية بأي دور في حكومة فلسطينية، فيجب عليها أن تقبل هذه المتطلبات الأساسية".

وكانت تقارير إعلامية وتحليلية إسرائيلية قد قالت، في الأسبوع الماضي، إن الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أثار استياء إسرائيل من خلال عدم إبلاغها مسبقا بتفاصيل مبادراته الخاصة بمفاوضات المصالحة الفلسطينية، التي استضافتها القاهرة.

وأشارت مواقع إسرائيلية إلى أن حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، توجهت بعد ذلك إلى إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بطلب الكشف عن خطط مصر وإطلاع إسرائيل عليها، الأمر الذي استجابت إليه واشنطن بإرسال غرينبلات إلى العاصمة المصرية لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك.

المصدر: وكالات + RT

رفعت سليمان