ماتيس: نعمل على ضمان عدم تصاعد التوتر حول كركوك

أخبار العالم العربي

ماتيس: نعمل على ضمان عدم تصاعد التوتر حول كركوكوزسر الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jds0

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن الولايات المتحدة تراقب عن كثب التوتر بين الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان العراق حول كركوك، وتعمل على ضمان عدم تصاعده.

وأبلغ ماتيس الصحفيين: 

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس
"نعمل من أجل ذلك.. وزير الخارجية الأمريكي يقود الجهود، لكن قواتنا تعمل أيضا على ضمان أننا نبقي أي احتمال لنشوب نزاع بعيدا عن الطاولة" وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

وردا على سؤال عن الرسالة التي يوجهها للقيادات العراقية والكردية، قال ماتيس: 

وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس
"ما زال الجميع يركزون على هزيمة تنظيم داعش.. لا يمكننا أن نتقاتل الآن.. لا نريد لذلك أن يتطور إلى وضع إطلاق نار" وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس

وعلى الأرض، أفادت مصادر أمنية بأن قوات البيشمركة الكردية بدأت تدريجيا بالتراجع إلى خطوطها الدفاعية حول كركوك في مساع لخفض التوتر مع القوات العراقية المتمركزة هناك.

من جهتها، نفت قيادة العمليات العراقية المشتركة، انطلاق أي عملية عسكرية جنوب كركوك، وأكدت استمرار عمليات التطهير في المناطق المحررة من "داعش"، بعد أن كانت وسائل إعلام عديدة قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن الجيش العراقي أطلق عملية عسكرية جنوب كركوك.

واستعادت القوات الاتحادية العراقية الجمعة مواقع سيطرت عليها قوات البيشمركة قبل ثلاث سنوات في محافظة كركوك عندما انهار الجيش العراقي أمام مسلحي "داعش"، لتحول دون سقوط حقول النفط في يد التنظيم.

وجاءت هذه العملية العسكرية مع تصاعد الأزمة بين حكومة بغداد وإقليم كردستان، على خلفية إجراء الأخير استفتاء على الانفصال عن العراق في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.
المصدر: وكالات
هاشم الموسوي