البيشمركة تتراجع قرب كركوك في مساع لخفض التوتر مع القوات العراقية

أخبار العالم العربي

البيشمركة تتراجع قرب كركوك في مساع لخفض التوتر مع القوات العراقيةقوات البيشمركة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdpi

أفادت مصادر أمنية بأن قوات البيشمركة الكردية بدأت تدريجيا بالتراجع إلى خطوطها الدفاعية حول كركوك في مساع لخفض التوتر مع القوات العراقية المتمركزة هناك.

وأضافت المصادر أن قوات البيشمركة، انسحبت من مواقع في مناطق تازة والبشير على بعد حوالى 10 كلم جنوب مدينة كركوك النفطية المتنازع عليها، مشيرة إلى أن  قوات الأمن العراقية تحركت إلى بعض المواقع التي تم إخلاؤها بشكل منظم من قبل البيشمركة، دون أي اشتباكات.

يذكر أن مناطق تازة والبشير يسكنها أساسا عراقيون من القومية التركمانية، وهم من معارضي انفصال إقليم كردستان عن العراق.

وكان كوسرت رسول نائب رئيس إقليم كردستان العراق أعلن الجمعة أن السلطات الكردية أرسلت آلاف العناصر من البيشمركة إلى كركوك للتصدي "لتهديدات" من الحكومة المركزية العراقية، موضحا أن عشرات الآلاف من الجنود الأكراد متمركزون بالفعل هناك وأن 6 آلاف آخرين وصلوا منذ يوم أمس.

من جهتها نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية، انطلاق أي عملية عسكرية جنوب كركوك، وأكدت استمرار عمليات التطهير في المناطق المحررة من "داعش"، بعد أن كانت وسائل إعلام عديدة قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن الجيش العراقي أطلق عملية عسكرية جنوب كركوك.

واستعادت القوات الاتحادية العراقية الجمعة مواقع سيطرت عليها قوات البشمركة قبل ثلاث سنوات في محافظة كركوك عندما انهار الجيش العراقي أمام تنظيم "داعش"، لتحول دون سقوط حقول النفط في يد التنظيم.

وجاءت هذه العملية العسكرية مع تصاعد الأزمة بين إقليم كردستان وحكومة بغداد على خلفية الاستفتاء على الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول.

المصدر: وكالات

علي جعفر