الملك سلمان يغادر روسيا بعد زيارة تاريخية

أخبار العالم العربي

الملك سلمان يغادر روسيا بعد زيارة تاريخية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcy1

غادر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الأحد، موسكو عقب زيارة رسمية لروسيا، استجابة للدعوة المقدمة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحضر مراسم وداع الملك سلمان بمطار فنوكوفو الرئاسي، النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي ألكسندر خلوبونين، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف وعدد من المسؤولين الروس وسفير السعودية لدى روسيا عبد الرحمن بن إبراهيم الرسي.

وجرى خلال الزيارة لقاء قمة بين الملك سلمان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تركزت فيه محادثات الجانبين على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، كما بحثا أزمات المنطقة وخاصة تسوية الأزمة السورية.

هذا ويرى الخبراء والمسؤولون الذين شاركوا في المحادثات أنها ساعدت في تقريب مواقف موسكو والرياض بشأن الأزمة السورية، وأكدت نيتهما لحل الأزمة بطرق سلمية وباستخدام الحوار السياسي بمشاركة كل الأطراف المعنية. 

وقد أظهرت المحادثات تشابه مواقف البلدين من مسائل تسوية النزاعات الأخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأظهر الرئيس بوتين والملك سلمان سعيهما لزيادة تعاون البلدين في مجال الأمن ومكافحة الإرهاب.

كما أجرى الملك سلمان أيضا محادثات مع رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف والتقى المفتيين الروس وقام بزيارة إلى معهد العلاقات الدولية في موسكو، حيث تم منحه شهادة الدكتوراه الفخرية.

وتم أثناء الزيارة الملكية توقيع أكثر من 15 اتفاقا بشأن التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، أبرزها اتفاقية لإطلاق صندوق مشترك بقيمة مليار دولار للاستثمار في مشاريع طاقة، وأخرى بالقيمة نفسها للاستثمار في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

ودعا الملك سلمان الرئيس بوتين لزيارة المملكة العربية السعودية، حيث قبل الرئيس الروسي الدعوة، على أن يتم تحديد موعد الزيارة لاحقا.

يشار هنا إلى أن زيارة الملك سلمان تعد أول زيارة لملك سعودي إلى روسيا، ووصف الخبراء هذه الزيارة بالتاريخية، متوقعين أن تحقق نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين.

المصدر: وكالات

أولغا رودكوفسكايا