الأمم المتحدة تحذر من "خطأ قضائي فادح" بعد إعدام جماعي في العراق

أخبار العالم العربي

الأمم المتحدة تحذر من مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbfe

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين، عن قلقه إزاء إعدام 42 سجينا في العراق يوم الأحد، مرجحا أن الأحكام نفذت في ظل تغييب الإجراءات القضائية .

جاء ذلك في بيان علق فيه المفوض السامي لحقوق الإنسان على عملية إعدام 42 شخصا مدانا بالإرهاب، في سجن الحوت بمدينة الناصرية (جنوب العراق)، الأحد الماضي.

وقال المفوض السامي في البيان الذي نشره المكتب الإعلامي للمفوضية، اليوم الأربعاء: "روعني نبأ إعدام 42 سجينا في يوم واحد"، مشيرا إلى أن القوانين الدولية لا تجيز تنفيذ أحكام الإعدام إلا بعد اتخاذ جملة من التدابير الأساسية والإجرائية، أما في حالة عملية الإعدام الأخيرة في العراق، فهناك خطر واضح لاحتمال "ارتكاب خطأ قضائي فادح".

وأضاف: "نحن نشعر بقلق شديد بسبب تقارير تفيد بأن العراق ربما يخطط للتعجيل بعملية إعدام السجناء المحكوم عليهم بالإعدام وقد يؤدي هذا إلى المزيد من الإعدامات واسعة النطاق في الأسابيع المقبلة".

وذكرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان أن ثمة  6 آلاف نزيل في سجن الحوت بالناصرية، و1200 منهم محكومون بالإعدام.

وحثت المفوضية الحكومة العراقية على تجميد تنفيذ أحكام الإعدام، وإنشاء جهاز مخصص لتقديم توصيات في مجال الإصلاحات القضائية من أجل ضمان تطبيق المعايير القضائية المطلوبة ومتابعة المحاكمات الجديدة.

المصدر: وكالات

قدري يوسف