روسيا تؤكد دعمها الثابت لوحدة العراق واحترامها لتطلعات الأكراد

أخبار العالم العربي

روسيا تؤكد دعمها الثابت لوحدة العراق واحترامها لتطلعات الأكراد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbdr

جددت الخارجية الروسية دعمها الثابت لسيادة العراق وسلامته الإقليمية، على خلفية الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق، وأيد فيه غالبية المقترعين انفصاله عن العراق.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، الأربعاء، إن روسيا دعمت دائما سيادة ووحدة وسلامة أراضي العراق، وإنه من المهم تجنب زعزعة الاستقرار في المنطقة بعد الاستفتاء في كردستان العراق يوم الاثنين الماضي.

وأضافت "فيما يتعلق بالاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان العراق، يرى الجانب الروسي أنه من الضروري تجنب كل ما من شأنه أن يشكل خطرا على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، ويزيد تعقيد الأمور المعقدة أصلا، في هذه المنطقة المليئة بالصراعات، لذلك نجدد دعمنا لسيادة ووحدة وسلامة العراق ودول الشرق الأوسط الأخرى".

ولم تغفل الخارجية الروسية الإشارة إلى ضرورة احترام التطلعات المشروعة للشعب الكردي، وقالت في بيانها إن "موسكو تنظر باحترام إلى التطلعات الوطنية للأكراد. ونحن نعتقد أن جميع القضايا القائمة بين الحكومة العراقية وقيادة منطقة الحكم الذاتي الكردية، يمكن ويجب أن تحل عن طريق الحوار البناء والاحترام، من أجل التوصل إلى صيغة تعايش مقبولة للطرفين ضمن الدولة العراقية الموحدة ".

المصدر: إنترفاكس

سعيد طانيوس