المرصد العراقي لحقوق الإنسان: الأسايش تطرد العوائل الرافضة للاستفتاء!

أخبار العالم العربي

المرصد العراقي لحقوق الإنسان: الأسايش تطرد العوائل الرافضة للاستفتاء!ترحيل عشرات العوائل من كركوك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb3h

قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، اليوم، إن السلطات الأمنية التابعة لإقليم كردستان مارست ضغوطا كبيرة على العوائل النازحة إلى كركوك من أجل المشاركة في الاستفتاء.

وأضاف المرصد أن: "الأسايش طلبت من العوائل الرافضة للمشاركة في الاستفتاء، الخروج من المحافظة". ووفقا لشهادات من المرحلين، فإن: "ضغوطا كبيرة مورست عليهم من قبل الأسايش للتصويت لصالح الاستفتاء أو مغادرة كركوك".

وبحسب شبكة الرصد، فإن: "أكثر من 250 عائلة خرجت خلال اليومين الماضيين من محافظة كركوك بعد رفضها المشاركة في الاستفتاء، والخروج بتظاهرة مؤيدة لمحافظها نجم الدين كريم الذي صوت مجلس النواب العراقي في 14 سبتمبر على إقالته".
وقال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إنه تواصل مع 5 عوائل نزحت باتجاء قضاء العظيم التابع لمحافظة ديالى، وتحدثت عن ضغوط مورست عليهم من قبل قوات الأسايش لرفضهم المشاركة في الاستفتاء الذي بدأ اليوم.
وقالت عائلة مكونة من 7 أفراد، وكانت تسكن في حي 1 حزيران في كركوك: "يوم الجمعة الماضي 22 سبتمبر جاءت قوة من الأسايش وطلبت أوراقنا الثبوتية، وسألونا هل ستشاركون في الاستفتاء أم لا، وبعد أن قلنا لهم إننا لسنا من أبناء المحافظة ولا نستطيع المشاركة، طلبوا منا مغادرة كركوك".
وقالت عائلة أخرى كانت تسكن في شارع رحمن بحي 1 حزيران: "خُيرنا من قبل الأسايش، إما المشاركة في الاستفتاء أو الخروج من المحافظة، فاضطرننا إلى ترك المحافظة".
إلى ذلك، أشار المرصد العراقي لحقوق الإنسان إلى أن: "لجنة حقوق الإنسان نصت في قرارها 1993/77 على أن ممارسة حالات الإخلاء القسري، تشكل انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان، ولا سيما الحق في السكن اللائق".
المصدر:  المرصد العراقي لحقوق الإنسان

رُبى آغا