المبعوث الأمريكي يتوقع تأجيل استفتاء كردستان العراق

أخبار العالم العربي

المبعوث الأمريكي يتوقع تأجيل استفتاء كردستان العراقبريت مكغورك المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9og

أعرب بريت مكغورك المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي عن تفاؤله من أن قادة إقليم كردستان العراق سيقبلون بخطة مقترحة لتأجيل الاستفتاء على انفصال الإقليم.

وصرح مكغورك في مؤتمر صحفي عقده اليوم في أربيل أن المضي قدما في إجراء الاستفتاء يوم 25 سبتمبر/ أيلول الحالي سيكون تحركا "محفوفا بالمخاطر" للإقليم وسكانه، لأنه لا يحظى بشرعية دولية.

وأشار إلى أن التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، "لا يدعم" الاستفتاء، مؤكدا أن المقترح البديل الذي تم تقديمه "سيعود بالفائدة" على الإقليم والعراق.

ورفض المبعوث كشف تفاصيل المقترح الذي قدم خلال اللقاء الذي جمعه بمبعوثين دوليين آخرين مع رئيس الإقليم مسعود بارزاني، قائلا: "نحن ننتظر المناقشات للرد على ما تم تقديمه".

وكانت رئاسة الإقليم قالت في بيان إن "بارزاني استقبل وفدا رفيع المستوى من التحالف الدولي مؤلفا من ممثل الرئيس الأمريكي (في التحالف الدولي) بريت ماكغورك وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش والسفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سيليمان والسفير البريطاني فرانك بيكر والوفد المرافق لهم".

وتابع البيان أن الجانبين بحثا مواضيع بينها قضية الاستفتاء، مشيرا إلى أن "الوفد قدم مشروعا بديلا لإجراء الاستفتاء، وأن بارزاني تسلم البديل ورحب بإجراء حوار بناء".

وبحسب البيان، أكد بارزاني، أن القادة الأكراد سيدرسون المقترح، دون ذكر تفاصيل أخرى، لكن بعد ساعات نقلت وسائل إعلام كردية عنه، خلال مخاطبته حشدا في محافظة دهوك تشديده على إجراء الاستفتاء في موعده المقرر.

المصدر: وكالات

علي جعفر