بارزاني يتسلم مشروعا دوليا "بديلا" عن الاستفتاء

أخبار العالم العربي

بارزاني يتسلم مشروعا دوليا اجتماع بارزاني مع مسؤولين دوليين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j9lv

قدم ممثلون عن الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة، مشروعا بديلا عن استفتاء الانفصال، إلى رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان إن "بارزاني استقبل وفدا رفيع المستوى من التحالف الدولي مؤلفا من ممثل الرئيس الأمريكي (في التحالف الدولي) بريت ماكغورك وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش والسفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سيليمان والسفير البريطاني فرانك بيكر والوفد المرافق لهم".

وتابع البيان أن الجانبين بحثا مواضيع بينها قضية الاستفتاء، مشيرا إلى أن "الوفد قدم مشروعا بديلا لإجراء الاستفتاء، وأن بارزاني تسلم البديل ورحب بإجراء حوار بناء".

وبحسب البيان، أكد بارزاني، أن "الاستفتاء والبديل المقترح ليسا قراري الشخصي وسيتم بحث الموضوع مع القيادة السياسية الكردستانية وسنعلن موقفنا بصدد الموضوع قريبا"، دون ذكر تفاصيل عن المشروع البديل.

وفي وقت لاحق أكد بارزاني، خلال كلمة ألقاها أمام تجمع جماهيري بمحافظة دهوك، أنه أبلغ الدول العظمى أن الأكراد سيتخلون عن الاستفتاء مقابل بديل أفضل، مضيفا أنه لم يعد هناك وجود لاتفاقيتي "سايكس بيكو" و"لوزان".

واعتبر أن إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم أنهت الشراكة مع بغداد"، مشيرا إلى أن تصعيد البرلمان العراقي يقطع طريق المفاوضات مع الحكومة المركزية".

وكان بارزاني، أعلن في يونيو/ حزيران الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر سبتمبر/أيلول الحالي، موعدا لإجراء الاستفتاء، الأمر الذي أثار ردود أفعال معظمها رافضة على الصعيدين العراقي والدولي.

المصدر: وكالات

علي جعفر