قطر: دول الحصار تمارس إرهابا فكريا ضد المتعاطفين مع قطر

أخبار العالم العربي

قطر: دول الحصار تمارس إرهابا فكريا ضد المتعاطفين مع قطروزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j962

اتهم وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، "دول الحصار" بممارسة "إرهاب فكري" ضد المتعاطفين مع قطر واعتقال عدد مهم.

جاء ذلك في كلمة له أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مقر المنظمة العالمية بجنيف اليوم الاثنين.

وأعرب آل ثاني عن أسفه حيال مشاركة رجال دين، لم يذكر أسماءهم، في نشر مشاعر معادية لدولة قطر.

واتهم "الدول الأربع" بمحاولة إخفاء الحقائق عن الرأي العام العالمي، بما في ذلك مواطنيها، مشددا على أن من يتهم خصومه السياسيين بالداخل والخارج بالإرهاب ليس جادا في محاربته،
وقال إن "دول الحصار" تراجعت عن الاتفاق بين أمير قطر وولي العهد السعودي خلال مكالمة هاتفية بينهما، وذلك بعد نصف ساعة من التوصل إليه.

وتابع آل ثاني إن المكالمة الهاتفية بين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والأمير محمد بن سلمان تناولت الحوار من أجل تسوية الأزمة انطلاقا من المبادئ الستة.

وأضاف أن الدوحة أعربت عن استعدادها للحوار وفوجئت بتراجع الرباعية عنه.

وشدد الوزير على أن المطالب الـ13 التي طرحتها الدول المقاطعة، أي السعودية والإمارات ومصر والبحرين، أمام قطر، ليست مسألة بحث، معربا عن استعداد الدوحة للنقاش بشأن ما لا ينتهك سيادتها.

وقال آل ثاني إن العقوبات المفروضة على قطر أثرت على شعوب المنطقة برمتها، بما فيها الدول المقاطعة، مشيرا إلى ضرورة أن يكون حل الأزمة بعيدا عن الإملاءات ولا يمس السيادة القطرية.

وأكد رفض الدوحة للحصار التجاري المفروض عليها منذ 5 يونيو/حزيران المنصرم.

وأشار الوزير إلى أن هذا الحصار يخالف بوضوح القانون الدولي والمواثيق الدولية، الإنسانية خاصة، والانتهاكات بسببه لا تزال مستمرة.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف