قريبا..أبو الغيط ينقل إلى أربيل دعوة لإرجاء الاستفتاء الكردي

أخبار العالم العربي

قريبا..أبو الغيط ينقل إلى أربيل دعوة لإرجاء الاستفتاء الكرديأحمد أبو الغيط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8q5

أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية بأن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يعتزم زيارة أربيل في محاولة إقناع سلطات إقليم كردستان العراق بإرجاء الاستفتاء على استقلاله.

ونقلت الصحيفة، اليوم الخميس، عن مصادر دبلوماسية عربية قولها إن أبو الغيط سيعقد أثناء زيارته القريبة مفاوضات مع رئيس كردستان العراق مسعود بارزاني، وسينقل إليه دعوة لإرجاء الاستفتاء المقرر تنظيمه في 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وذكرت المصادر أن هذا التحرك يأتي في إطار ما يعتبره أبو الغيط "أولوية ضرورية تقتضي بذل كل جهد ممكن واستنفار كافة الفرص المتاحة، من أجل تشجيع وتعزيز فرص الحوار بين الإخوة في بغداد وأربيل".

ويعتقد الأمين العام للجامعة العربية، حسب تقرير الصحيفة، أن من المهم أن تقوم القيادة الكردية بتقييم موقفها وقراءته بدقة، قبل الإقدام على تنظيم الاستفتاء الذي من المتوقع أن يؤثر سلبا على "تماسك الدولة العراقية وعلى مستقبل الأكراد في العراق والدول المجاورة، وكلها أمور تستلزم، من وجهة نظر الجامعة العربية، إرجاء عقد الاستفتاء".

ويعتقد أبو الغيط، حسب الصحيفة، بأنه "لا ينبغي إغلاق باب الحوار مع الأكراد الذين يمثلون بعدا مهما في تشكيل العالم العربي"، مشيرا إلى ضرورة "الذهاب إلى أبعد مدى في التمسك ببقائهم كمكون أصيل في المجتمع العربي، سواء في العراق أو سوريا، خاصة أن الوضع الإقليمي لم يعد يحتمل مزيداً من التشرذم والتفتيت، بل يستوجب لملمة الشتات وتوحيد الجهود من أجل القضاء على التهديدات الحقيقية التي تواجه الجميع، عربا وأكرادا، وعلى رأسها الإرهاب بشتى صوره وأشكاله".

المصدر: الشرق الأوسط

نادر عبد الرؤوف