غوتيريش من رام الله: الوضع بحاجة لعملية سياسية حقيقية

أخبار العالم العربي

غوتيريش من رام الله: الوضع بحاجة لعملية سياسية حقيقيةالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7m3

شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء 29 أغسطس/آب، على ضرورة التحرك بأقصى سرعة في عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، لتحقيق حل الدولتين.

وأضاف غوتيريش، خلال زيارته لمتحف الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، في مدينة رام الله، أن هناك حاجة ملحة لإيجاد عملية سياسية تقوم على عملية سلام حقيقية، تنتهي بإقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية، تعيشان جنبا إلى جنب.

وأوضح أنه كان قريبا من الوضع السياسي لهذه القضية من خلال المناصب التي شغلها سابقا، سواء في بلاده أو في الأمم المتحدة، وهو ما يدفعه للعمل من أجل تحقيق تقدم بالعملية السياسية وصولا لعملية سلمية.

ويلتقي الأمين العام للأمم المتحدة المسؤولين الإسرائيليين في زيارته الأولى إلى الشرق الأوسط، منذ توليه منصبه، ويتوقع أن يضغط عليهم من أجل استئناف محادثات السلام، خلال زيارته التي تستمر حتى الأربعاء. وإن كانت المحادثات ستتركز على النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، فهي ستتناول أيضا تمديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

ويزور الرئيس الفلسطيني محمود عباس تركيا حاليا، لذا فأنه لن يقابل غوتيريش في زيارته هذه. وبعد وصوله مساء الأحد، التقى الأمين العام للأمم المتحدة، بمبعوث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، لعملية السلام، جيسون غرينبلات.

وكان غرينبلات قد قدم الأسبوع الماضي للمنطقة، ضمن وفد أمريكي يضم صهر ترامب، جاريد كوشنير، وأجرى محادثات مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس. وبقي غرينبلات لإجراء المزيد من المحادثات.

المصدر: وكالات

رُبى آغا