مسؤولون أمريكيون وعراقيون وسعوديون "يحجون" إلى عرعر

أخبار العالم العربي

مسؤولون أمريكيون وعراقيون وسعوديون السفير السعودي السابق لدى بغداد ثامر السبهان والمبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك عند منفذ عرعر الحدودي مع السعودية جنوب غرب العراق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5yp

تفقد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان والمبعوث الأمريكي لدى التحالف الدولي بريت ماكغورك، اليوم الأربعاء، منفذ عرعر الحدودي مع السعودية، جنوب غرب العراق.

وأكد السفير العراقي لدى المملكة رشدي العاني في تصريح لصحيفة "الرياض"، أن زيارة السبهان، برفقة مبعوث الرئيس الأمريكي لمكافحة "داعش" ماكغورك والقائم بأعمال السفارة السعودية في بغداد عبدالعزيز الشمري، لمنفذ عرعر الحدودي العراقي، تأتي ضمن تقوية العلاقات بين المملكة والعراق.

بدوره، أفاد نائب محافظ الأنبار للشؤون الإدارية مصطفى العرسان، بأن الزيارة "خطوة إيجابية"، لافتا إلى أن منفذ عرعر الحدودي سيتم العمل به تجاريا بين الرياض وبغداد قريبا، بعد الانتهاء من تفويج الحجاج وربما حتى إعادتهم بعد إكمال المراسم لغرض التبادل التجاري بين البلدين.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، إنه استقبل الأربعاء، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان ومبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك في منفذ عرعر الحدودي مع السعودية في الأنبار" (430 كلم جنوب غرب الرمادي).

ونشر السبهان الذي كان سفيرا لبلاده في بغداد صورة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال تواجده في منفذ عرعر إلى جانب ماكغورك والعيساوي.

ولفت العيساوي إلى أن الهدف من الزيارة هو الاطلاع على واقع منفذ عرعر الحدودي وآلية العمل به، فضلا عن آلية استقبال الحجاج واستعداد المنفذ ليكون تجاريا أمام البضائع بين الرياض وبغداد.

كما أشار نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي، إلى أن السبهان أكد استعداده لدعم احتياجات منفذ عرعر.

وقال المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي سعد الحديثي، إن هناك اتفاقا مع الجانب السعودي على إعادة تأهيل المعبر وافتتاحه بشكل كامل لأغراض التبادل التجاري والزيارات بين البلدين، وهذا الاتفاق جرى خلال زيارة رئيس الوزراء إلى السعودية.

وأوضح الحديثي أن هناك مساعيا بين بغداد والرياض أيضا لإعادة افتتاح معبر الجميمة في محافظة المثنى، جنوب العراق.

جدير بالذكر أن منفذ عرعر المعبر البري الرئيسي بين العراق والسعودية، كان مغلقا منذ 27 عاما إثر غزو العراق للكويت إبان عهد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي