السعودية تنفي طلب أي وساطة مع إيران جملة وتفصيلا

أخبار العالم العربي

السعودية تنفي طلب أي وساطة مع إيران جملة وتفصيلا الرياض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5vm

نفت الرياض طلب أي وساطة بأي شكل كان مع جمهورية إيران، وذلك ردا على تصريحات رسمية عراقية، تحدثت عن طلب السعودية في أكثر من مناسبة وساطة بغداد لكبح التوتر بين البلدين.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الأربعاء، عن مصدر مسؤول لم تذكر هويته، أن "ما تم تداوله من أخبار بهذا الشأن عار من الصحة جملة وتفصيلا".

وأكد المصدر ذاته "تمسك المملكة بموقفها الثابت الرافض لأي تقارب بأي شكل كان مع النظام الإيراني، متهما طهران "بنشر الإرهاب والتطرف في المنطقة والعالم والتدخل بشؤون الدول الأخرى".

وأوضح المتحدث وجهة النظر السعودية تجاه هذا الشأن، مؤكدا أن " المملكة ترى أن النظام الإيراني الحالي لا يمكن التفاوض معه بعد أن أثبتت التجربة الطويلة أنه نظام لا يحترم القواعد والأعراف الدبلوماسية ومبادئ العلاقات الدولية وأنه نظام يستمرئ الكذب وتحريف الحقائق وأن المملكة تؤكد خطورة النظام الإيراني وتوجهاته العدائية تجاه السلم والاستقرار الدولي".

ودعا المصدر "دول العالم أجمع إلى العمل على ردع النظام الإيراني عن تصرفاته العدوانية وإجباره على التقيد بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والأنظمة والأعراف الدبلوماسية".

وجاءت هذه التصريحات، ردا على إعلان وزير الداخلية العراقي، قاسم الأعرجي، الأحد الماضي، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلين، في طهران، أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، طلب منه رسميا، أن يتوسط العراق بين إيران والسعودية، لكبح التوتر بين البلدين، مشيرا إلى أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، سبق كذلك وأن قدم هذا الطلب.

المصدر: وكالات

نادر همامي