البرلمان العراقي يعدل قانون الانتخابات المحلية ويدمجها في النيابية

أخبار العالم العربي

البرلمان العراقي يعدل قانون الانتخابات المحلية ويدمجها في النيابيةالتصويت داخل البرلمان العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4sr

صوّت مجلس النواب العراقي، في جلسته التي انعقدت اليوم الاثنين، على تعديل بخصوص الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات)، وقرر دمجها مع الانتخابات البرلمانية.

وجاء تصويت المجلس بأغلبية بسيطة على المادة 12 من قانون انتخابات مجالس المحافظات، والتي تنص على اعتماد نسبة 1.7 في انتخابات مجالس المحافظات، بدلا من نسبة 1.9 التي أقرها الأسبوع الفائت.

وأعلنت كتلة الأحرار النيابية التابعة للتيار الصدري رفضها النسبة، مؤكدة أنها لم تستطع حشد النصاب المطلوب لتمرير نسبة 1.4، بسبب "تمسك الكتل الكبيرة بموقفها وإصرارها على تحقيق مصالحها".

وقال النائب عن الكتلة ضياء الأسدي في مؤتمر صحفي: "التصويت حصل بنسبة قليلة ورغم اعتراضنا عليها مع عدد من الشخصيات والقوى الوطنية لكننا لم نستطع تمرير ما نريده بنسبة 1.4".

من جهة أخرى صوت مجلس النواب العراقي بالأغلبية على تنظيم الانتخابات المحلية مع البرلمانية، المقررة في أبريل/نيسان من العام المقبل، علما أن الانتخابات المحلية كان من المقرر أن تجري في سبتمبر/أيلول 2017.

وجاء تأجيل الانتخابات النيابية بعد مطالب بتأجيل الانتخابات للعام المقبل، للتقليل التكاليف ولضيق الوقت لإجرائها.

هذا وقرر مجلس النواب، تأجيل التصويت على المادة الخاصة بانتخابات محافظة كركوك الغنية بالنفط، والمتنازع عليها بين حكومتي بغداد وأربيل.

ووافق البرلمان على مقترح تقدم به رئيس المجلس خلال جلسة اليوم، بتأجيل التصويت على المادة 37 من قانون انتخابات مجالس المحافظات والخاصة بانتخابات مجلس محافظة كركوك.

وكان نائب عن المكون التركماني تحدث لـ "السومرية نيوز"، عن مقترح تقدمت به الحكومة لتأجيل انتخابات محافظة كركوك لأربع سنوات لحين استكمال الإحصاء السكاني وتحديث سجل الناخبين فيها.

وشهدت الجلسة انسحاب نواب كتلة التحالف الكردستاني، اعتراضا على الفقرة الثانية من المادة 46 الخاصة بقانون انتخابات مجالس المحافظات.

واعترض النواب الأكراد على الفقرة التي تنص على أن "تستمر مجالس المحافظات غير المنتظمة في إقليم، والأقضية التابعة لها في إدارة شؤونها إلى حين انتخاب مجالس محافظات جديدة".

المصدر: وكالات

علي جعفر