التحالف الكردستاني: البرلمان "يهمّش" الأكراد

أخبار العالم العربي

التحالف الكردستاني: البرلمان جلسة البرلمان العراقي - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4kv

اتهم التحالف الكردستاني العراقي مجلس النواب بـ"تهميش" الأكراد خلال جلسته التي عقدها الخميس الماضي، فيما عدّ تمرير القوانين بالأغلبية بأنه "خرق للدستور والشراكة".

وقال النائب عن التحالف عثمان دوسكي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بمشاركة عدد من النواب الأكراد: "مجلس النواب سجل موقفا تهميشيا للكرد خلال جلسة الخميس الماضي، من خلال تمرير القوانين"، مبينا أن "المجلس مرر بأغلبية بسيطة مشروع قانون الوكالات، ومشروع قانون الهيئة العراقية للاعتماد، دون موافقة المكوّن الكردي ودون الأخذ بمقترحاتنا".

وأضاف دوسكي، أن "النواب الأكراد في اللجنة الاقتصادية بذلوا الجهود الاستثنائية لإقناع باقي النواب لتضمين مقترحات إقليم كردستان، ولكنهم رفضوا وقرروا تمريره بالأغلبية دون أي اعتبار للمصلحة العامة".

وأشار النائب الكردي، إلى أن "المقترحات الكردية تزيد من قوة التطبيق وتزيل الفوضى والصعوبات والعراقيل أمام تطبيق القانون، وهذا يصب في مصلحة الدولة".

وأوضح أن مقترحات النواب الأكراد كانت إجرائية تنظيمية أكثر من أن تكون ذات طابع سياسي أو مالي في كلا القانونين، حيث أن "مضمونهما التنسيق والتعاون بين الجهات المعنية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم"، مبينا أن "هذا ما دفعنا إلى مقاطعة جلسة الخميس، وتسجيل اعتراض على القانون".

وأكد دوسكي، أن "سياسة تمرير القوانين بالأغلبية هي خرق واضح للدستور والشراكة، التي أثرت سلبا على حقوق شعبنا في إهمال حقوق البيشمركة وتطبيق المادة 140".

وكان نائب رئيس كتلة "الديمقراطي الكردستاني"، النيابية شاخوان عبد الله ،أعلن عن انسحاب النواب الأكراد من جلسة البرلمان التي عقدت الخميس، بسبب رفض طلبهم تأجيل التصويت على قانون تنظيم الوكالة التجارية.

المصدر: السومرية نيوز

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية