انتهاء مناورات "الدرع الحديدية" بين الدوحة وأنقرة

أخبار العالم العربي

انتهاء مناورات مناورات عسكرية قطرية تركية مشتركة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4s1

أجرت قطر يوم الأحد، مناورات عسكرية مشتركة مع قوات تركية، في استعراض لتحالفهما الاستراتيجي بعد شهرين من مقاطعة دول عربية لقطر إثر اتهامات لها بدعم الإرهاب.

وأوضح المقدم الركن نواف بن مبارك بن سيف آل ثاني مدير مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع، في بيان صحفي صادر عن المديرية، أن المناورات التي جرت في معسكر الدحيليات هدفها الدفاع عن المرافق الحيوية والاقتصادية والاستراتيجية والبنية التحتية القطرية.

وصرح العميد الركن هادي راشد الشهواني، بأن "الدرع الحديدية" تضمنت تدريب القيادات على تقدير الموقف والتخطيط والسيطرة والتنسيق بين وحدات القوات البرية الأميرية القطرية والقوات التركية، لصد الاختراقات ومنع عمليات التسلل واستعادة السيطرة على الموقف في المناطق الحيوية.

يذكر أن تمرين "الدرع الحديدية" تم تنفيذه على ثلاث مراحل.

ويأتي هذا التمرين بناء على اتفاقيات مسبقة في إطار التعاون الدفاعي الثنائي بين قطر وتركيا، لدعم جهود مكافحة الإرهاب والتطرف وعمليات التهريب ولحفظ الأمن والاستقرار بالمنطقة.

ووافق البرلمان التركي في السابع من يونيو/حزيران الماضي على السماح لمئات من القوات التركية بالانتشار في قاعدة عسكرية في قطر أقيمت ضمن اتفاق وقع عام 2014 وذلك لإظهار الدعم لقطر التي تستضيف أيضا أكبر قاعدة جوية أمريكية في المنطقة.

وقالت أنقرة إنها ستنشر 3000 من قواتها البرية في القاعدة، لتصبح مكانا لتدريبات مشتركة ولمساندة جهود مكافحة الإرهاب.

ووقفت تركيا إلى جانب قطر بعدما قطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل معها بعد اتهامها بمساندة الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

ومن الجدير بالذكر أن إزالة هذه القاعدة تدخل ضمن قائمة المطالب الـ13، التي تشترط دول مقاطعة قطر تنفيذها لتطبيع العلاقات معها.

المصدر: وكالات +  صحيفة "الشرق" القطرية

ياسين بوتيتي