الأردن يشترط ضمانات أمريكية لفتح طريق عمّان-بغداد

أخبار العالم العربي

الأردن يشترط ضمانات أمريكية لفتح طريق عمّان-بغداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4ar

أفادت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الخميس بأن الأردن طالب الولايات المتحدة بتقديم ضمانات لإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع العراق الواقع على طريق عمان-بغداد الدولي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي عراقي قوله" إن بغداد من جانبها تقدمت إلى السفير الأمريكي لدى العراق، دوغلاس سليمان، بطلب التدخل وإقناع عمّان"، وذلك في وقت لا تزال فيه الحكومة الأردنية تمتنع عن الإقدام على إعادة فتح الطريق، تحسبا لهجمات ممكنة على المسافرين من قبل مسلحي تنظيم "داعش" الذين يسيطرون على مناطق في محافظة الأنبار.

وأضاف المصدر أن السفير الأمريكي أجرى اتصالا مع المسؤولين الأردنيين الكبار، وقالوا له "إنهم لن يفتحوا المعبر طالما لم تؤكد واشنطن سلامة الطريق"، وذكر الدبلوماسي ردا على هذه التصريحات أن الطرف الأمريكي يعمل على ذلك.

وأشرف سليمان شخصيا على الإجراءات الأمنية في الطريق الدولي الرابط بين العاصمتين، وبحث موضوع توكيل مهمة حماية الطريق إلى شركة أمريكية أمنية خاصة، وقام بجولة في محافظة الأنبار من أجل الإسراع بافتتاح المنفذ.

يذكر أن هذه التصريحات جاءت بعد خمسة أيام من إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن قرب افتتاح الطريق بغداد-عمّان، وقال إن "داعش لا يقاتل ويهرب من مواجهة القوات"، غير أن هذه النجاحات الميدانية لم تعد كافية، على ما يبدو، لإقناع الحكومة الأردنية.

المصدر: عكاظ

نادر عبد الرؤوف