حلايب تتحول إلى رمال وأصداف!

أخبار العالم العربي

حلايب تتحول إلى رمال وأصداف!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j44g

تعكف إذاعة سودانية مسموعة تمتلك الحكومة أسهما فيها، على إنتاج مسلسل حول مثلث حلايب الحدودي المتنازع عليه مع مصر منذ عام 1995.

وذكر موقع "سودان تربيون" أن إذاعة "بلادي" التي يعود قسم من أسهمها للحكومة السودانية وقعت اتفاقا مع "الكاتب الصحفي والسينارست معاوية السقا لكتابة سيناريو مسلسل تدور أحداثه في منطقة حلايب وشلاتين".

وأشار المصدر إلى أن السقا بدأ في كتابة مسلسل من 30 حلقة  بعنوان "رمال وأصداف" يتناول فيه "المكون الثقافي والاجتماعي والإنساني الذي يتميز به إنسان المنطقة التي انصهرت فيها الكثير من القبائل السودانية".

 ويضم هذا المثلث الحدودي، حلايب وأبو رماد وشلاتين، ويقع في أقصى المنطقة الشمالية الشرقية للسودان على ساحل البحر الأحمر وتسكنه قبائل البجا السودانية المعروفة.

ونقل الموقع الإخباري السوداني عن الكاتب أن المسلسل  " قصة انسانية واجتماعية تعكس الحراك الثقافي والاجتماعي لإنسان حلايب كأول مؤلف درامي يسلط الضوء على مجتمع حلايب وشلاتين".

ولفت مسؤولو إذاعة "بلادي" إلى أن هذا المسلسل "يعد الأضخم من نوعه في تاريخ الدراما الإذاعية سيبث عبر أثير الإذاعة المنتشرة على موجات (FM) وتغطي كل ولايات السودان بما فيها مثلث حلايب الحدودي".

وستشارك نخبة من نجوم الدراما الإذاعية في الأسابيع المقبلة في  تسجيل هذا المسلسل الذي يصفه كاتبه بأنه "يمثل أهم تجاربه في مجال التأليف الدرامي"، واعتبره أيضا "عملا قوميا يعبر بصدق عن مجتمع له خصوصيته وتميزه الثقافي والاجتماعي".

وأفاد المصدر بأن مدير الشؤون الهندسية ونائب المدير العام لإذاعة بلادي مهدي فضل المولى، قد أبدى ارتياحه لهذا العمل الدرامي وتوقع "أن يكون له ما بعده نظرا لأهمية الدراما في التعبير عن المجتمع".

المصدر: سودان تربيون

محمد الطاهر