السعودية تحتفي بقطار الحرمين الذي تبلغ سرعته 300 كم/الساعة!

أخبار العالم العربي

السعودية تحتفي بقطار الحرمين الذي تبلغ سرعته 300 كم/الساعة!قطار الحرمين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3bk

انطلق قطار الحرمين السريع، الأربعاء 26 يوليو/تموز، في أول رحلة تجريبية له، من المحطة الرئيسة في محافظة جدة متوجها إلى محطة المدينة المنورة بسرعة بلغت 300 كيلومتر/ الساعة.

وشارك نائب أمير منطقة مكة الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز، في الرحلة التجريبية للقطار بحضور وزير النقل سليمان الحمدان، ووزير الدولة الإسباني لشؤون البنى التحتية والنقل والإسكان خوليو غومث، ورئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية رميح الرميح.

ويتضمن القطار 5 محطات للركاب في كل من وسط جدة ومطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ويبلغ إجمالي طول الخط نحو 450 كيلومترا، ويوفر تصميم السكة الحديدية الجديدة وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمسافرين، ومن المتوقع أن يتم تشغيله خلال الربع الأول من عام 2018.

ويعد المشروع في مراحله النهائية بعد تجهيز 35 قطارا، كل قطار يحتوي على 13 عربة بطاقة استيعابية 417 مقعدا، مجهزة بأفضل وسائل الراحة ليعمل وفق أحدث نظم التشغيل العالمية. وسيربط محافظة جدة بمكة المكرمة عبر خط مزدوج طوله 78 كيلو مترا، وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى حوالي 21 دقيقة عند التشغيل النهائي، وسيختصر المسافة إلى نحو أقل من ساعتين ونصف الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

الأزمة اليمنية