الحبس 3 أشهر لصحفي مغربي

أخبار العالم العربي

الحبس 3 أشهر لصحفي مغربي الصحفي والناشط المغربي حميد المهداوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j33l

أصدرت محكمة الحسيمة حكما بالحبس ثلاثة أشهر بحق الصحافي المغربي حميد المهداوي بتهمة الدعوة إلى "المشاركة في تظاهرة محظورة".

وأوقف الصحافي الذي يرأس تحرير الموقع الإخباري المغربي "بديل"، قبل بدء تظاهرة محظورة في الحسيمة، معقل الحركة الاحتجاجية التي هزت منطقة الريف شمال المملكة.

وأفاد موقع "بديل" الإلكتروني، أن المهداوي حكم عليه بالحبس لمدة ثلاثة أشهر وبدفع غرامة مالية قدرها 20 ألف درهم (1.800 يورو)، بتهمة "مساهمته" في تنظيم "مسيرة غير مرخصة".

والمهداوي معروف بمواقفه المناهضة للسلطة المغربية وبصراحته، التي تظهر في مقاطع الفيديو الشعبية التي ينشرها على موقع "يوتيوب" وينتقد فيها التطورات باللهجة غير الفصيحة، وثمة ملاحقات قضائية عدة بحقه بناء على دعاوى قدمها وزيران مغربيان بتهمة "القدح والذم".

ودعت لجنة حماية الصحفيين، وهي منظمة عالمية مقرها نيويورك، إلى الإفراج عن مدير موقع "بديل" وإسقاط "جميع التهم" الموجهة إليه.

وأشارت منظمة "مراسلون بلا حدود"، إلى توقيف سبعة "صحفيين - مواطنين ومساهمين في الإعلام" في المنطقة منذ بدء الاحتجاجات قبل 9 أشهر، منددة "بموقف السلطات المغربية" التي تعرقل تغطية الاحتجاجات في الريف.

وقالت المنظمة: "الممارسات ضد الصحفيين في الريف تضاف إلى طرد آخرين أجانب كانوا يغطون مواضيع حساسة ومنع تجاوز خطوط حمر والحيلولة دون الوصول إلى المعلومات المستقلة في الصحراء الغربية".

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي