إنقاذ 278 مهاجرا قبالة ليبيا

أخبار العالم العربي

إنقاذ 278 مهاجرا قبالة ليبياانقاذ مهاجرين قبالة سواحل ليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j301

أعلن متحدث باسم البحرية الليبية أنه تم اليوم الاثنين إنقاذ 278 مهاجرا قبالة السواحل الغربية لليبيا، حيث أعيدوا إلى البر فيما كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بحرا.

وجرى إنقاذ المهاجرين في عمليتين إحداهما قبالة صبراتة، وشملت 150 مهاجرا، فيما أنقذ زورقان لخفر السواحل 128 مهاجرا بينهم 14 أمراة على بعد 14 ميلا بحريا من مدينة المايه بالزاوية.

وقال أيوب قاسم المتحدث باسم البحرية: أن "سيدتين وأربعة أطفال كانوا على متن الزورق، الذي رصد على بعد حوالى سبعة أميال بحرية قبالة مدينة صبراتة"، غرب العاصمة طرابلس.

من جانبه، أوضح العقيد أبو عاجلة، الذي يقود زورق استطلاع، أن التدخل حدث بعدما تلقى خفر السواحل في قاعدة طرابلس البحرية تحذيرا بوجود زورق يواجه صعوبات، وقال: "المهاجرون الـ150 كانوا يستقلون زورقا مطاطيا أصيب محركه بعطل وأخذ يغرق".

وأفاد شاهد، أن المهربين رافقوا الزورق حتى عرض البحر، ثم تخلوا عنه بعدما بدلوا المحرك الصالح بآخر سرعان ما توقف.

وأعيد المهاجرون، الذين ينحدرون من دول إفريقية، إلى قاعدة طرابلس البحرية، حيث زودتهم السلطات الليبية بالمياه والغذاء والعناية الطبية، سلموا بعدها لهيئة مكافحة الهجرة غير الشرعية التي ستنقلهم إلى مراكز إيواء.

وتفيد إحصاءات المنظمة الدولية للهجرة، أن "111 ألفا و514 مهاجرا ولاجئا وصلوا إلى أوروبا بحرا منذ مطلع يناير الماضي، قضى 2360 منهم خلال محاولتهم العبور".

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي