الأردن يدعو لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن القدس

أخبار العالم العربي

الأردن يدعو لاجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن القدس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2qz

أجرى وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، اتصالات مع نظرائه العرب بهدف عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لوقف التصعيد الإسرائيلي في القدس وفتح المسجد الأقصى أمام جموع المصلين.

وقالت مصادر دبلوماسية عربية في القاهرة إن الصفدي بحث خلال سلسلة اتصالات هاتفية بعدد من نظرائه في الدول العربية وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية سبل عقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث الوضع المتدهور في القدس.

من جانبه أكد أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أن وزير الخارجية، سامح شكري تلقى اتصالا هاتفيا اليوم من الصفدي تناول الأوضاع الأمنية المتردية في القدس ومحيط المسجد الأقصى واعتداءات الجيش الإسرائيلي على الفلسطينيين في محيط الأقصى.

وأوضح أبو زيد أن الجانبين تبادلا تقييم الموقف من جوانبه المختلفة، وأكدا على الأهمية البالغة لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين وإزالة القيود المفروضة على ممارسة الشعائر الدينية في المسجد الأقصى.

وقد بحث وزير الخارجية الأردني قبل أيام مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف في اتصال هاتفي التصعيد والتوتر في المسجد الأقصى وجهود استعادة الهدوء في الأماكن المقدسة، مشددا على ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس، محذرا من مغبة استمرار التصعيد في الأماكن المقدسة.

من جانبه، أكد لافروف أهمية استعادة الهدوء والحيلولة دون تفاقم الأوضاع، وشدد على احترام روسيا وتقديرها لدور الأردن ومسؤولياته إزاء الأماكن المقدسة في القدس الشرقية، مؤكدا على ضرورة إعادة إطلاق جهد فاعل للتقدم نحو السلام الإسرائيلي الفلسطيني على أساس حل الدولتين.

المصدر: وكالات

علي الخطايبة

الأزمة اليمنية