السعودية تسبق العراق وتطلق اسم زها حديد على أحد شوارعها

أخبار العالم العربي

السعودية تسبق العراق وتطلق اسم زها حديد على أحد شوارعهازها حديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2pu

اختارت طالبات جامعة حائل في السعودية المعمارية العراقية البريطانية زها حديد ليطلق اسمها على شارع قريب من كلية الهندسة في المدينة الجامعية المخصصة للفتيات.

ووقع اختيار الطالبات السعوديات على المعمارية الراحلة باعتبارها ملهمة للطالبات في مجال الهندسة المعمارية، حيث زينت تصاميمها عواصم عربية وعالمية ولا تزال العديد من إبداعاتها الفريدة قيد التنفيذ.

وجاءت هذه المبادرة من مجموعة فتيات متطوعات في مركز التواصل والتثقيف التابع لجامعة حائل، حيث قمن باختيار أسماء نساء رائدات أسهمن في نقل العلم والمعرفة، وأخريات أبرزن مكانة المرأة في التاريخ العربي والإسلامي.

يذكر أن العراقيين يعدون حديد من أهم من رفع اسم بلادهم عاليا في المحافل العالمية في السنوات الأخيرة ويعتزون بأن تكون بنت العراق، رغم حملها للجنسية البريطانية، استطاعت أن تحفر اسمها في واحد من أصعب المجالات، الهندسة المعمارية، الذي طالما كان حكرا على الرجال، ولكن حديد لم يكرم اسمها في مسقط رأسها بعد.

وكانت المهندسة المعمارية الأشهر عالميا زها حديد، توفيت عن 65 عاما إثر نوبة قلبية العام الماضي في مستشفى بمدينة ميامي الأمريكية، وهي أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين تقديرا لعطائها المميز، كما حازت على جائزة بريتزكر للعمارة في عام 2004 وكانت أول امرأة في العالم تتلقى هذه الجائزة الرفيعة التي تعادل جائزة نوبل.

المصدر: وكالات

علي جعفر