أقمار صناعية تكشف قواعد أمريكية سرية قرب سوريا

أخبار العالم العربي

أقمار صناعية تكشف قواعد أمريكية سرية قرب سوريا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1fk

كشف موقع "thedailybeast" أمس عن قاعدتين عسكريتين أمريكيتين تعمل واشنطن سرا على إنشائهما، بالقرب من الجنوب السوري، على الحدود مع العراق والأردن.

وأوضح الموقع أن من بين القواعد العديدة التي أنشأتها الولايات المتحدة حتى الآن في مناطق متفرقة بالقرب من سوريا، قاعدتين عسكريتين جديدتين في الأردن، إحداهما بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا، والأخرى في شمال شرق الأردن.. موضحا أن القاعدتين قادرتان على استقبال طائرات من دون طيار، وطوافات، وطائرات العمليات الخاصة.

وأشار الموقع إلى أن حساب "already happened" على موقع "تويتر"، نشر مؤخرا صورا التقطت بواسطة الأقمار الصناعية، تُظهر مدرجين للطائرات على بعد أميال قليلة من الحدود الأردنية والعراقية السورية، منوها بأن هذه الصور لاتظهر على موقع wikimapia.org (الموقع الذي يحصل على صوره من وكالة التصوير الحكومية الفرنسية وديجتال غلوب) مايرجح أن المنشآت بينت حديثا.

بدورها رفضت القيادة المركزية الأمريكية التى تشرف على العمليات في العراق وسوريا، التعليق حول المدرجين الجديدين.

ووفق الموقع الإلكتروني الذي نشر الخبر، فإن توسيع البنية الأساسية للقواعد الأمريكية في تلك المنطقة من شأنه أن يزيد من دعم البنتاغون المتصاعد للقوات العسكرية العراقية، والجماعات المسلحة السورية، تحت غطاء قتال تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.. في إشارة إلى تحقيق ما كانت قيادة العمليات الخاصة الأمريكية تسعى له منذ 3 أعوام، بجعل تلك القواعد بوابة للتدخل العسكري في سوريا.

كما أشار الموقع إلى أن قيادة العمليات الخاصة للجيش الأميركي تعمل على بناء قواعد لها في اليمن ولبنان والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جهة أخرى، لفت الموقع إلى أن الولايات المتحدة طلبت من متعاقدين في عمّان تزويد القواعد الأمريكية في الأردن بخمسة ملايين "غالون" من الوقود، ابتداءا من آواخر العام 2017  حتى نهاية العام 2020، علما بأن القواعد المذكورة تشمل قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية.

المصدر: thedailybeast.com

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية