قادة ومسلمو العالم يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك

أخبار العالم العربي

قادة ومسلمو العالم يؤدون صلاة عيد الفطر المبارك مكة المكرمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz6g

أدى قادة العالم الإسلامي منذ ساعات الصباح الأولى اليوم صلاة عيد الفطر المبارك، وتهافت ملايين المصلين في دول العالم على المساجد مرددين هتافات التسبيح والتكبير والحمد.

الخبر الأبرز كان من تركيا حينما تعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للإغماء خلال أدائه صلاة العيد في مسجد معمار سنان في اسطنبول لأداء صلاة العيد، ليصحو بعدها ويؤكد أنه سيحضر بعض الظهر مراسم في اسطنبول يقيمها حزبه الحاكم بمناسبة عيد الفطر.

وفي الجارة سوريا أدى الرئيس بشار الأسد صلاة عيد الفطر في مدينة حماة الأحد في أبعد مسافة يقطعها داخل البلاد في سنوات في إشارة إلى تزايد ثقته في السيطرة على الأوضاع في البلاد.

وبث التلفزيون الرسمي لقطات للأسد وهو يصلي في مسجد كبير في حماة خلف الإمام مع مجموعة من علماء الدين بجانب حشد كبير من المصلين.

وفي البلد العربي الإسلامي الأكبر (مصر) فقد أدى رئيسها عبد الفتاح السيسي، الصلاة، بمسجد "محمد كريم" بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين في محافظة الإسكندرية، وسط حضور من  كبار رجال الدولة.

وشهدت مصر حشودا غفيرة من المصلين في ساعات الصباح الأولى كما هو الحال في العديد من الدول العربية والعالمية.

المصلين في مصر

أما في السعودية فقد شارك العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز صلاة العيد كل من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والرئيس السابق لجمهورية المالديف محمد وحيد ورئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

وأدت جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك بالمسجد النبوي وسطحه وساحاته والساحات الخارجية.

وفي الإمارات، أدى محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صلاة عيد الفطر في مسجد زعبيل في دبي صباح اليوم.

وفي إمارة أبو ظبي، أدى محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي صلاة عيد الفطر، مع جموع المصلين بجامع الشيخ زايد الكبير بمدينة أبوظبي، إلى جانب كبار الدولة والأمراء.

أما أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الذي تخضع بلاده لحصار اقتصادي وسياسي من جاراتها العربيات في الخليج فأدى صلاة العيد بصحبة الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في مصلى الوجبة في الدوحة.

كذلك شارك العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني المصلين أداء صلاة عيد الفطر في مسجد الهاشمية في عمان.

واستمع الملك والمصلون إلى خطبة العيد، التي ألقاها إمام الحضرة الهاشمية فضيلة الشيخ غالب الربابعة.

وفي الأراضي الفلسطينية أدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس صلاة العيد في مسجد التشريفات في رام الله ووضع أكليلا من الورود على ضريح الرئيس الراحل ياسر عرفات.

كما أدى عشرات الآلاف من الفلسطينيين والعرب الصلاة، في المسجد الأقصى بمدينة القدس اليوم وقدرت المشاركة بنحو 90 ألف شخص.

 

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية