عفو ملكي مغربي عن 562 سجينا بمناسبة عيد الفطر

أخبار العالم العربي

عفو ملكي مغربي عن 562 سجينا بمناسبة عيد الفطرالعاهل المغربي ، محمد السادس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz5q

أصدر العاهل المغربي محمد السادس مرسوما يقضي بالعفو عن 562 معتقلا، بمناسبة عيد الفطر المبارك، دون أن يشمل العفو النشطاء الموقوفين على خلفية "حراك الريف" شمالي المغرب.

وجاء في بيان لوزراة العدل المغربية: "إنه بمناسبة عيد الفطر لهذه السنة أصدر الملك محمد السادس أمره بالعفو عن 562 شخصا منهم بعضهم معتقلون بعضهم طلقاء (محكوم عليهم بالسجن غير النافذ)، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة".

ولم يشمل العفو الملكي النشطاء الموقوفين على خلفية "حراك الريف" شمالي البلاد، المتواصل منذ أكثر من 7 أشهر، في الوقت الذي ساد ترقب كبير في عدد من الأوساط السياسية والحقوقية والرأي العام المغربي، بأن يشملهم العفو.

بدورهم عبر نشطاء "حراك الريف" عقب قرار العفو عبر مواقع التواصل الإجتماعي عن سخطهم وغضبهم بسبب ذلك.

وكان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية قد كشف مؤخرا أن عدد الموقوفين على خلفية "حراك الريف" بلغ 127.

وتشهد مدينة الحسيمة ومدن وقرى في منطقة الريف، شمالي المغرب، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر الماضي، للمطالبة بالتنمية و"رفع التهميش" ومحاربة الفساد، والإفراج عن عدد من النشطاء منهم الحقوقي البارز " ناصر الزفزافي".

وكانت الحكومة المغربية، قد أعلنت الخميس في الـ22 من الشهر الحالي أنها تلقت تعليمات من الملك محمد السادس بشأن "تسريع مشاريع التنمية" في إقليم الريف (شمال)، الذي يشهد احتجاجات منذ 7 أشهر، و"ضمان محاكمة عادلة" لجميع الموقوفين من نشطاء "الحراك".

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية