إحياء يوم القدس في العديد من العواصم

أخبار العالم العربي

إحياء يوم القدس في العديد من العواصميوم القدس في صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz3t

نظمت مسيرات حاشدة في العاصمة الإيرانية طهران وفي مناطق متفرقة من العالم العربي في الذكرى السنوية ليوم القدس، وهو حدث يقام في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وجابت مسيرات حاشدة بهذه الذكرى شوارع العاصمة الإيرانية طهران من عشرة مسارات، وبمشاركة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، ورئيس البرلمان، علي لاريجاني، وكبير القضاة، آية الله آملي لاريجاني، ورفعت خلال المسيرات يافطات كتب عليها "الله اكبر" و "الموت لأمريكا"  و"الموت لإسرائيل" و "لا اله إلا الله".

وتزامنت مع المسيرات عروض عسكرية للحرس الثوري الإيراني في وسط طهران عرضت خلالها  نماذج من صواريخ  إيرانية الصنع من طراز "قدر أج" و "ذو الفقار".

وشدد بيان أعلن في ختام الفعالية على ضرورة توظيف جميع الطاقات المادية والمعنوية لدعم "الانتفاضة الفلسطينية والمقاومة الإسلامية".   

وفي مدينة صنعاء اليمنية نظمت جماعة الحوثيين مسيرة مماثلة ردد فيها المحتشدون نفس الشعارات التي وردت في مسيرة طهران.  

وإحياء لهذه المناسبة السنوية تجمع مئات المتظاهرين في مسيرة جابت شارع "فلسطين" شرقي العاصمة العراقية بغداد، بحضور شخصيات دينية وعشائرية.

وبحسب وكالة "السومرية" فإن المشاركين في المسيرة رسموا علما إسرائيليا على الأرض تعبيرا عن رفض "الاعتداءات الصهيونية المتواصلة" على الشعب الفلسطيني.

وفي جنوب لبنان ألقى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، كلمة طويلة بهذه المناسبة، قال فيها :

"نحن في هذه المعركة سنواصل، سنكون حيث يجب أن نكون، وأنا أقول لكم من خلال كل الوقائع والمعطيات نحن نمشي بالدماء وبالشهداء وبالصبر إلى النصر المحتوم".  

كما شهدت مناطق متفرقة من البحرين منذ ساعات الصباح الأولي تظاهرات عديدة إحياءً للمناسبة تحت شعار "الأحرار قادمون يا قدس".

وفي سوريا أقيم مهرجان شعري بهذه المناسبة، في مدينة اللاذقية وبحضور نخب المدينة الثقافية، وقد ألقيت خلاله العديد من القصائد الحماسية.

 يشار إلى أن يوم القدس العالمي، يقام في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان؛ إحياء لدعوة أطلقها المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، أية الله الخميني عام 1979، حيث دعا المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخيرة من رمضان ليكون يوم القدس، وإعلان التضامن الدولي من المسلمين في دعم حقوق الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات

علي الخطايبة

الأزمة اليمنية