السيسي يعفو عن قيادي بارز في "منصة رابعة"

أخبار العالم العربي

السيسي يعفو عن قيادي بارز في عبد الله بركات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz28

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عفوا شمل عبد الله بركات عميد كلية الدعوة الإسلامية السابق في جامعة الأزهر أحد أبرز دعاة منصة "رابعة العدوية" شرق القاهرة صيف 2013.

وشمل العفو حسب بيان للرئاسة المصرية 500 ومحكومين اثنين، بينهم عدد كبير من الموقوفين على ذمة قضايا تظاهر وتجمهر إبان أحداث الميدان التي شهدتها مصر بعد عزل محمد مرسي.

ولم يعقب البيان الرئاسي المصري صدور أي توضيحات عن وزارة الداخلية حول ترتيبات إخلاء سبيل المشمولين بالعفو، فيما صرح مصدر أمني مطلع بأنه تم الإفراج عن 400 منهم كانوا في سجن "الطرة" جنوب القاهرة، و100 واثنين كانوا حبيسي سجون أخرى في البلاد.

وأشارت المصادر المصرية إلى أن معظم المشمولين بالعفو ممن قضوا نصف المدة في حبسهم، وبينهم رجل الأعمال البارز هشام طلعت مصطفى المحكوم بـ15 سنة بجرم التحريض على قتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم في دبي سنة 2008.

وشمل العفو 175 شابا أعمارهم دون الـ30 عاما، و8 أساتذة جامعيين، و3 محامين و5 مهندسين.

عبد الله بركات أدين في يونيو 2014 بقضية قطع الطريق الزراعي السريع في مدينة قليوب شمال القاهرة في يوليو 2013، حيث وقعت حينها أعمال عنف سقط ضحيتها مصريان، وأصيب 35 آخرون.

وحكم على بركات غيابيا في يوليو 2015 بالإعدام، وعاد القضاء ليخفف عنه الحكم إلى الحبس المؤبد على غرار محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين و46 آخرين من المتورطين في أحداث 2013.

يذكر أن العنف الذي رافق فض قوات الأمن المصري لاعتصام "رابعة العدوية" في أغسطس 2013 أسفر عن وقوع مئات القتلى وآلاف الجرحى من رجال الشرطة والموالين لمرسي الذي لا يزال قيد الحبس.

المصدر: وكالات

صفوان أبو حلا