الداخلية السعودية: العملية الإرهابية في مكة تنفذ أجندة خارجية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iz1d

أحبطت قوات الأمن السعودية الجمعة عملية إرهابية كانت تستهدف الحرم المكي حيث تجمع عشرات الألوف من المصلين، وقالت وزارة الداخلية إن العملية بخطط وأجندات " تُدار من الخارج".

وأوضح المتحدث الأمني باسم الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، عبر التلفزيون السعودي الرسمي أمس أن "أعضاء الخلية الإرهابية، من خلال محاولتهم استهداف الحرم المكي، قد مسوا بأمن أقدس الأماكن لدى المسلمين".

وشدد على أن الخلية تنفذ "خططا تُدار من الخارج هدفها زعزعة أمن البلاد واستقرارها"، من دون أن يذكر من هي تلك الجهات الخارجية التي تحدث عنها.

وذكّر المتحدث بأنه "خلال العامين الماضيين، أطاحت الأجهزة الأمنية بعدة خلايا إرهابية في محيط العاصمة المقدسة وضواحيها"، مشيرا إلى أن تلك الخلايا هدفها "التشكيك في قدرة المملكة على حماية أمن الحجاج والمعتمرين والزوار في الحرمين الشريفين".

وكانت القوات الأمنية السعودية قد تمكنت أمس الجمعة من إحباط "عمل إرهابي" كان يستهدف أمن الحرم المكي ومرتاديه من المعتمرين والمصلين.

وأحبطت العملية في وقت احتشد فيه المصلون بكثافة في المسجد الحرام إحياء للجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

وقال المتحدث الأمني باسم الوزارة إن العملية تقف وراءها مجموعة تمركزت في ثلاثة مواقع: الأول في محافظة جدة، والآخران في مكة المكرمة، أحدهما بحي العسيلة، والثاني بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام.

وأصيب 11 شخصا بينهم 5 شرطيين بجروح، في انهيار منزل من ثلاث طبقات في منطقة الحرم كان يتحصن فيه إرهابي قبل أن يفجر نفسه، حسب وزارة الداخلية.

كما أوضح البيان أن العملية الأمنية أسفرت "عن القبض على 5 من عناصر الخلية بينهم امرأة، بعد مداهمة مواقعهم"، لافتا إلى أن الجهات الأمنية باشرت "تحقيقاتها ورفع الأدلة في مكان التفجير والتثبت من هوية الانتحاري".

ونقل المعتمرون الستة المصابون إلى المستشفى، وغادر 4 منهم المستشفى بعد تلقي العلاج، فيما لا يزال اثنان يتلقيان الرعاية الصحية، بحسب البيان.

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية