منصة الرياض: الحل في سوريا في مأزق تام

أخبار العالم العربي

منصة الرياض: الحل في سوريا في مأزق تام المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، منذر ماخوس.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy2p

اعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات (منصة الرياض) منذر ماخوس، أن إمكانات التوصل إلى حل سياسي للنزاع في سوريا "في مأزق تام"، وأن ميدان القتال هو الذي يفرض قواعده اليوم.

وقال ماخوس، في مقابلة أجرتها معه وكالة "فرانس برس"، اليوم الجمعة، إن "سوريا في مأزق تام وليس هناك حل عسكري ولا حل سياسي".

وأشار المتحدث باسم الهيئة العليا، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، إلى 6 جولات من المفاوضات غير المباشرة في مدينة جنيف السويسرية بين ممثلي الحكومة السورية والمعارضة، مؤكدا: "نحن مصممون على الذهاب إلى نهاية هذه العملية، لا ننتظر الكثير من جنيف، لكن ليس لدينا شيء آخر في الوقت الراهن".

وذكر ماخوس، الذي يعتبر، حسب "فرانس برس"، بمثابة "سفير" للمعارضة في فرنسا، أن الهيئة العليا ستشارك في الجولة المقبلة من مفاوضات جنيف، قائلا:"سنذهب، لكننا ما زلنا في الدوامة نفسها، فالمعارضة تريد الحديث عن مرحلة انتقالية فعلية، فيما يركز النظام على الإرهاب ولا يبدو مستعدا إلا لبحث تنقيحات سياسية يرثى لها وغير مقبولة بالنسبة إلى الشعب السوري".

وتابع المعارض السوري مبينا: "نحن رهائن المصالح الإقليمية والدولية، لم تعد هناك إرادة سورية خاصة".

وأشار ماخوس إلى أن "الأولويات تغيرت" في سوريا حيث يخوض التحالف الدولي ضد "داعش" معركة لاستعادة السيطرة على الرقة، معقل التنظيم في شمال البلاد.

واعتبر ماخوس أن "إشكالية (الرئيس السوري بشار) الأسد لم تعد أولوية لدى عدد من الأطراف الإقليميين والدوليين"، فيما تطالب المعارضة السورية بعملية انتقالية سياسية وبرحيل الأسد.

ويذكر أن الهيئة العليا تعتبر فريق المعارضة السورية الرئيسي في مفاوضات جنيف التي بدأت بإشراف أممي في عام 2016 بين الأطراف السورية في محاولة لإيجاد حل سياسي للنزاع المستمر منذ 6 أعوام.

ومن المتوقع أن يطلق المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، جولة جديدة من المفاوضات في يوليو/تموز القادم، بعد عيد الفطر.

المصدر: أ ف ب

رفعت سليمان