قطر والإمارات تتنافسان على الجزائر!

أخبار العالم العربي

قطر والإمارات تتنافسان على الجزائر!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iy18

أشاد وزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة قطر، سلطان بن سعد سلطان المريخي، بموقف الجزائر الذي وصفه بالمشرف من أزمة قطع العلاقات مع قطر، مشيرا إلى أنها أول بلد دعا إلى الحوار.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن المريخي قوله إن الجزائر باعتبارها "بلدا كبيرا في العالم الإسلامي، ونظرا لتأثيرها في المنطقة، يمكنها أن تلعب دورا في العلاقات العربية العربية"، مضيفا أن بلاده تتفق مع الجزائر في الدعوة للحوار كحل للأزمة.

وكان الوزير القطري الذي التقى خلال زيارته إلى الجزائر بوزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، قد صرح بأنه أثار عدة مواضيع، من بينها مستجدات الأزمة الخليجية، وزيادة توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين.

واتخذت الجزائر موقفا محايدا من طرفي الأزمة الخليجية، وأصدرت وزارة خارجيتها بيانا عند إعلان السعودية ومصر والإمارات والبحرين قطع العلاقات مع قطر، دعت  فيه إلى "ضرورة التزام مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية  للدول واحترام سيادتها الوطنية في جميع الظروف"، مشيرة إلى  أنها "واثقة بأن الصعوبات الحالية ظرفية وأن الحكمة والتحفظ سيسودان في النهاية".

من جهة أخرى، التقى وزير الشؤون الخارجية الجزائري في العاصمة الجزائرية أمس بالمستشار بوزارة شؤون الرئاسة في الإمارات فارس المزروعي، وبحث معه التطورات الأخيرة في الخليج.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية بأن "الوزير الإماراتي قام بمناسبة هذه المحادثات بتقييم آخر التطورات في منطقة الخليج"، في حين أعاد وزير الخارجية الجزائري التذكير بموقف بلاده "منذ اندلاع هذه الأزمة وضرورة تسوية الخلافات والنزاعات التي يمكن أن تظهر بين بلدان شقيقة وجارة عن طريق الحوار".

المصدر: وكالات

محمد الطاهر

الأزمة اليمنية