أردوغان: العقوبات ضد قطر غير صائبة

أخبار العالم العربي

أردوغان: العقوبات ضد قطر غير صائبةالرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iwsj

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن فرض عقوبات اقتصادية ودبلوماسية على قطر أمر غير صائب، مشددا على أن بلاده ستواصل تطوير علاقاتها مع قطر.

وقال أردوغان، اليوم الثلاثاء، في كلمة ألقاها أمام نشطاء حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا والذي يتزعمه الرئيس التركي: "لا نعتقد أن العقوبات ضد قطر صائبة، وهذا الوضع لن يعود بالنفع إلى أحد، لا سيما في هذه الفترة التي نحتاج خلالها بصورة خاصة إلى التضامن والتعاون".

وأضاف أردوغان مشددا: "إننا نرحب بما تبديه قطر من دم بارد، وسوف نواصل تطوير العلاقات معها".

واعتبر الرئيس التركي أن "عزل قطر لن يحل المشكلة"، مشيرا إلى أن بلاده ستبذل جميع الجهود الممكنة من أجل تسوية قضية قطر عن طريق الحوار في أقرب وقت ممكن.

وكانت صحيفة "الشرق" القطرية قد نقلت، في وقت سابق من الثلاثاء، أن الرئيس التركي أعرب، خلال اتصال هاتفي مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن تضامن أنقرة مع الدوحة في ظل الأزمة الخليجية الراهنة.

بدورها، ذكرت مصادر في الرئاسة التركية أن أردوغان هاتف بهذا الصدد عددا من زعماء الدول، من بينهم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وتأتي هذه التصريحات على خلفية إعلان كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، صباح الاثنين الماضي، عن قطع جميع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ووقف الحركة البحرية والبرية والجوية مع هذه الدولة، لتنضم إلى هذه القائمة لاحقا حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والحكومة الليبية المؤقتة برئاسة عبد الله الثني، وكذلك دولتا المالديف وموريشيوس. 

وأمهلت السعودية والإمارات والبحرين مواطني قطر المقيمين والزائرين 14 يوما لمغادرة البلاد.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن أسفها لهذا القرار، مؤكدة أن "هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة".

المصدر: نوفوستي + تاس + وكالات

رفعت سليمان