أسير لدى إسرائيل ينتخب عضوا في مركزية "فتح"

أخبار العالم العربي

أسير لدى إسرائيل ينتخب عضوا في مركزية أحد السجون الإسرائيلية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ivqw

أعربت الحكومة الإسرائيلية عن غضبها من تعيين حركة "فتح" كريم يونس الذي يقضي حكما بالسجن المؤبد في إسرائيل منذ 35 عاما عضوا في لجنتها المركزية.

وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي اليوم الاثنين "هكذا تكافئ السلطة الإرهاب: (الرئيس الفلسطيني محمود) عباس عين إرهابيا يقضي مؤبدا في إسرائيل عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح".

وأضاف في تغريدة على موقع "تويتر": "نطلع العالم على هذا النهج المدمر للسلام".

ويقضي كريم يونس (61 عاما) وهو من قرية عارة والمعتقل منذ العام 1983 حكما بالسجن المؤبد بتهمة قتل جندي إسرائيلي.

وكانت إسرائيل رفضت الإفراج عنه في العام 2014 بموجب صفقة تضمنت الإفراج عن عدد من المعتقلين الفلسطينيين قبل التوقيع على اتفاق أوسلو، على أربع دفعات كان من المقرر أن يكون يونس ضمنها.

وخاض يونس الإضراب الأخير المفتوح عن الطعام وكان عضوا في لجنة مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي توصلت إلى اتفاق أنهى إضرابا مفتوحا عن الطعام شارك فيه المئات من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

من جهته أكد عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين التابعة لمنظمة التحرير "أن تعيين كريم يونس عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح هو رد سياسي وقانوني على الإسرائيليين بأن الأسرى ليسوا إرهابيين ويتم تعيينهم في أعلى موقع قيادي في أكبر تنظيم سياسي موجود على الساحة".

وأضاف قراقع في مؤتمر صحفي في رام الله اليوم "تعيين كريم يونس يؤكد أننا شعب واحد ونرفض هذا التقسيم وهذا إنجاز أضيف إلى إنجازات المعتقلين".

المصدر: رويترز

علي جعفر

الأزمة اليمنية