قوات حفتر تعلن استعادة قاعدة "براك" الجوية بعد ساعات من خسارتها

أخبار العالم العربي

قوات حفتر تعلن استعادة قاعدة قوات حفتر تعلن استعادة قاعدة "براك" الجوية بعد ساعات من خسارتها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iucw

قال مصدر عسكري ليبي إن قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر، استعادت السيطرة على قاعدة براك الجوية (جنوب) بعد ساعات من سيطرة قوة موالية لحكومة الوفاق عليها.

وقال محمد لفيرس مدير المكتب الإعلامي للواء 12 التابع لقوات حفتر، إن قواتهم استعادت السيطرة على القاعدة الجوية مساء الخميس، بعد ساعات من سيطرة "القوة الثالثة" التابعة لكتائب مصراتة، الموالية لحكومة الوفاق الوطني (المعترف بها دوليا) على القاعدة في وقت سابق اليوم.

وأضاف لفيرس أن اشتباكات تدور الآن في منطقة البرطمة على بعد 150 كم من القاعدة الجوية.

في المقابل، قال محمد اقليوان، مدير المكتب الإعلامي لـ"القوة الثالثة" التابعة لكتائب مصراته، في تصريح مقتضب، إن قواتهم انسحبت من القاعدة الجوية، وهو انسحاب تكتيكي، والقاعدة مدمرة بشكل كامل، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي وقت سابق، قال جمال التركي آمر (قائد) القوة الثالثة التابعة لحكومة الوفاق، إنهم سيطروا على قاعدة براك الشاطئ الجوية وذلك عقب اشتباكات عنيفة، مع كتائب موالية لقوات حفتر، وهو ما نفته الأخيرة في وقت سابق اليوم.

وفي 9 أبريل/نيسان 2017، أطلقت وزارة الدفاع التابعة لحكومة الوفاق الوطني، التي يرأسها فايز السراج، عملية عسكرية لتحرير قاعدة براك الشاطئ (700 كلم جنوب طرابلس)، من اللواء 12 التابع لحفتر، الذي سيطر عليها منذ ديسمبر/كانون الأول 2016، وأيضا فك الحصار عن قاعدة تمنهنت الجوية، شمال شرق مدينة سبها (750 كلم جنوب طرابلس)، التي حاصرتها قوات موالية لحفتر.

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي وفوضى أمنية منذ الإطاحة بالقذافي، ما يجعل العديد من مناطق البلاد تشهد بين الحين والآخر أعمالا قتالية بين القوى المتصارعة على السلطة، لا سيما في طرابلس ومحيطها غربا، وبنغازي وجوارها شرقا.

المصدر: الأناضول

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية