سوريا.. الجيش يستعيد السيطرة بالكامل على حي القابون والفصائل تسلم أسلحتها في درعا

أخبار العالم العربي

سوريا.. الجيش يستعيد السيطرة بالكامل على حي القابون والفصائل تسلم أسلحتها في درعا عناصر من القوات الجيش العربي السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itmt

أفادت مصادر عسكرية، السبت، بأن الجيش السوري تمكن من استعادة السيطرة الكاملة على حي القابون، شمال شرق العاصمة السورية دمشق، فيما سلمت فصائل مسلحة أسلحتها في درعا بموجب المصالحة.

وأفادت مراسلة RT في سوريا، بأن الحكومة السورية توصلت إلى اتفاق تسوية يقضي بتسليم الفصائل المسلحة في بلدة محجة شمال غرب درعا لأسلحتهم الفردية والمتوسطة.

وأضافت أن عددا من الفارين من الجيش في البلدة تقدموا بطلبات للالتحاق بالخدمة بعد المصالحة فيما تقدم أكثر من 100 مدني بطلبات للتطوع في صفوف الجيش السوري.

من جهتها أفادت وكالة الأنباء السورية بأنه قد تمت تسوية أوضاع أكثر من 1000 مطلوب في بلدة محجة التابعة لناحية إزرع في ريف درعا الشمالي الغربي خلال فعالية وطنية أقيمت في المدينة بحضور فعاليات رسمية وشعبية ودينية وذلك استكمالا لإجراءات المصالحة الشاملة في ريف درعا.

وأكد الوكالة السورية أن أكثر من 1000 شخص قاموا بتسليم أسلحتهم وتسوية أوضاعهم في بلدة محجة بينهم 450 متخلفا عن الخدمة الإلزامية.

وأشارت الوكالة إلى أن من بين من سويت أوضاعهم من يرغبون بالانضمام إلى صفوف الجيش العربي السوري لمحاربة التنظيمات الإرهابية في درعا وريفها.

وبإخلاء بلدة محجة في ريف درعا من المظاهر المسلحة سيكون "أوتوستراد" درعا- دمشق آمنا بشكل كامل خاصة بعد دخول بلدات الصنمين وغباغب في وقت سابق في مصالحات وتسويات مشابهة.

الجيش السوري يستعيد مطار الجراح العسكري في ريف حلب

استعاد الجيش السوري السبت السيطرة على مطار الجراح العسكري في ريف حلب الشرقي بعد معارك عنيفة مع داعش.

وقال مصدر عسكري سوري: "فرض الجيش السوري والقوات الرديفة صباح اليوم سيطرتهم على مطار الجراح العسكري (كشيش) وعلى عدد من القرى المحيطة به في ريف حلب الشرقي بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف المصدر أن القوات الحكومية تتقدم باتجاه مدينة مسكنة التي تعتبر آخر معاقل مسلحي داعش في ريف حلب.

وبعد سيطرة القوات الحكومية السورية على مطار الجراح يكون التنظيم قد خسر جميع المطارات العسكرية التي كان يسيطر عليها عدا مطار الحمدان قرب مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، وقد خسر التنظيم مطار الطبقة العسكري نهاية شهر مارس الماضي بعد تقدم قوات سوريا الديمقراطية التي سيطرت قبل أيام على مدينة الطبقة.

وفي سياق متصل، حسب نشطاء، تمكن الجيش السوري من تحقيق تقدم في مواقع جديدة بينها مقالع المشيرفة، مع تواصل الاشتباكات مع مسلحي داعش، في بادية تدمر وريف حمص الجنوبي الشرقي.

أما في دير الزور، فأفاد التلفزيون السوري بأن وحدات الجيش نفذت عمليات مركزة على تجمعات وتحركات لتنظيم "داعش" في مدينة دير الزور ومحيطها.

وقال التلفزيون أيضا إن الضربات المكثفة استهدفت أحياء الشيخ ياسين والحميدية وكنامات ومحيط المطار، مشيرا إلى وقوع عشرات القتلى والمصابين في صفوف التنظيم إضافة إلى تدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة.

جدير بالذكر أن الجيش السوري دمر، الخميس، نفقا لتنظيم "داعش" وقضى على عدد من عناصره في حي الصناعة وعلى المحور الشرقي للمطار بدير الزور.

المصدر: وكالات +RT

ياسين بوتيتي