مؤسسة الملكة رانيا و"غوغل" تنشئان منصة إلكترونية تعليمية بالعربية

أخبار العالم العربي

مؤسسة الملكة رانيا و الملكة رانيا العبدالله
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/itc6

أعلنت مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ومؤسسة "غوغل دوت أورغ" عن تعاون لإنشاء منصة إلكترونية تعليمية باللغة العربية تخدم الملايين في المنطقة العربية لاسيما الأطفال اللاجئين.

وتهدف هذه المنصة إلى توفير تعليم نوعي لملايين الطلبة في المنطقة، ولاسيما الأطفال المحرومين من التعليم بسبب النزاعات والنزوح، والذين يقدر عددهم اليوم بـ13 مليون طفل، أي ما يعادل 40 % من مجمل هذه الفئة العمرية.

كما أنها تسهم بتخفيف حدة الإنهاك للمنظومة التعليمية في دول مضيفة للاجئين كالأردن ولبنان، نتيجة استقبال أعداد كبيرة من الطلبة اللاجئين في مدارسها، ما أثر سلبا على نوعية التعليم المتوفر لأطفال البلدان المضيفة واللاجئين.

وأعلن عن هذا التعاون، الذي تقدم بموجبه "غوغل" منحة بمقدار ثلاثة ملايين دولار لإنشاء المنصة، خلال حوار بين الملكة رانيا العبدالله وإريك شميدت المدير التنفيذي لشركة ألفابيت، أثناء منتدى "غوغل زايتغايست" في لندن قبل عدة أيام.
ويؤكد هذا التعاون أن تسخير التكنولوجيا، بطريقة ذكية وعملية، يساعد في تخطي تحديات قطاع التعليم.

وحول هذا التعاون، قالت الملكة رانيا "أنا واثقة بأن دعم غوغل دوت أورغ، سيمكننا من فتح قنوات للتعليم النوعي لجميع الطلبة العرب أينما كانوا، وبذلك نكسر الحواجز التي تقف في وجه العديد من الأطفال في البلدان العربية".

من جانبها، قالت نائب مدير "غوغل" جاكلين فولير "نحن نفخر بدعم عمل مؤسسة الملكة رانيا، وذلك كجزء من التزامنا بإنشاء برامج تعليمية، تسخر التكنولوجيا لتمكين الأطفال من نيل فرصة للتعلم والتقدم".

المصدر: وكالات 

نتاليا عبدالله 

الأزمة اليمنية