الائتلاف السوري المعارض ينتخب رياض سيف رئيسا له

أخبار العالم العربي

الائتلاف السوري المعارض ينتخب رياض سيف رئيسا لهرياض سيف رئيس الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/issv

انتخبت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري، السبت، رياض سيف رئيسا جديدا لمدة عام، ليكون الرئيس السادس للائتلاف الذي يتمسك بكونه الممثل السياسي للمعارضة والثورة السورية.

وأتى انتخاب سيف بعد أن عقد الائتلاف على مدى يومي الجمعة والسبت، في مقره بمدينة إسطنبول اجتماعات هيئته العامة (وعدد أعضائها 102) في دورتها العادية الـ33، لاختيار هيئة سياسية للتعامل مع المتغيرات العميقة في المشهد السوري.

ويُعد رياض سيف (70 عاما) من أبرز الوجوه في المعارضة السورية.

وتأسس الائتلاف الوطني السوري في الدوحة في بدايات نوفمبر/تشرين الثاني 2012 لـ"توحيد دعم القيادة المشتركة للمجالس العسكرية الثورية، والجيش السوري الحر، وإنشاء صندوق دعم الشعب السوري بتنسيق دولي، وإنشاء اللجنة القانونية الوطنية السورية، وتشكيل حكومة انتقالية بعد الحصول على الاعتراف الدولي".

ويضم الائتلاف العديد من الكتل التي تنتمي لقوى الثورة والمعارضة السورية إضافة إلى مستقلين، وتناوب على رئاسته العديد من الشخصيات المعروفة في المعارضة السورية وهم معاذ الخطيب وأحمد الجربا وهادي البحرة وخالد خوجة وأنس العبدة.

وتأتي تركيا، وبعض دول الخليج العربي في مقدمة الداعمين للائتلاف الوطني السوري، إضافة إلى دول في الاتحاد الأوروبي تدفع باتجاه حل سياسي من دون الرئيس السوري بشار الأسد.

ويعد الائتلاف من أبرز مكونات الهيئة العليا للمفاوضات التي تتولى الإعداد والإشراف على عملية التفاوض مع الحكومة السورية في مدينة جنيف السويسرية، حيث يتولى نصر الحريري عضو الائتلاف رئاسة وفد المعارضة، كما يضم الوفد عددا من أعضاء الائتلاف.

المصدر: تويتر + وكالات

ياسين بوتيتي

الأزمة اليمنية