تركيا تسعى للتفاهم حول "مناطق سوريا الآمنة"

أخبار العالم العربي

تركيا تسعى للتفاهم حول مولود جاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isel

عبر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن أمله في  إحراز تقدم بشأن إقامة "مناطق آمنة" في سوريا خلال المفاوضات الجارية في أستانان حيث قدمت روسيا مبادرة بهذا الشأن.

وقال الوزير التركي الذي يحضر لقاء القمة في منتجع سوتشي جنوبي روسيا، بعد انتهاء اللقاء الثنائي للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، وقبل بدء المباحثات بمشاركة أعضاء الوفدين: "هذه المسألة (إقامة المناطق الآمنة) من المواضيع التي تناقشها فرقنا في أستانا وكذلك ممثلو المعارضة والحكومة السورية".

وذكر بأن المشاركين في مفاوضات أستانا يناقشون 4 وثائق، وهناك توافق حول 3 منها. واستطرد قائلا: "تجري في أستانا مناقشات حول تخفيف التوتر، وآمل في أننا سنتوصل إلى تفاهم بهذا الشأن".

وكان مدير قسم دول آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية أيدار بك توماتوف قد أكد أن المشاركين في المفاوضات يناقشون اليوم المبادرة الروسية الجديدة بشأن "مناطق تخفيف التوتر" في سوريا، إذ تجري دراسة مسودة مذكرة حول ما يسمى مناطق وقف التصعيد أو مناطق تخفيف التوتر".

وتابع قائلا: "إذا توصلت الدول الضامنة لاتفاق الهدنة في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) إلى توافق بشأن الوثيقة الروسية ووقعت عليها، فستصبح هذه المذكرة ملزمة وسيكون تنفيذها على دمشق والمعارضة تحصيل حاصل.

وكشف الدبلوماسي الكازاخستاني أن الأطراف المشاركة في مفاوضات أستانا تواصل العمل على مسودة الاتفاقية حول منطقة سورية تنضم لنظام الهدنة ومسودة بروتوكول حول تعزيز نظام وقف إطلاق النار وحول عمليات تبادل الأسرى.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية