دي ميستورا: هناك تقدم ملحوظ في مفاوضات أستانا

أخبار العالم العربي

دي ميستورا: هناك تقدم ملحوظ في مفاوضات أستانادي ميستورا وأعضاء وفد المعارضة السورية المسلحة إلى أستانا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/isda

رغم إعلانه عن تعليق المشاركة في اجتماعات أستانا، واصل وفد المعارضة السورية المسلحة لقاءاته في سياق الحوار، فيما أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تحقيق تقدم ملحوظ.

وجاء تصريح دي ميستورا للصحفيين، بعد لقاء جمعه مع وفد المعارضة السورية برئاسة محمد علوش. وذكر المبعوث الأممي أنه يخطط لعقد لقاء آخر مع الوفد المعارض في الساعة التاسعة بالتوقيت المحلي مساء اليوم.

وبعد الاجتماع مع دي ميستورا، واصل وفد المعارضة لقاءاته في مقر انعقاد المفاوضات، وأجرى مشاورات مع الوفد الأمريكي برئاسة ستيوارت جونز، مساعد وزير الخارجية الأمريكي.

وجاء ذلك بعد أن أكد وفد المعارضة السورية المسلحة إلى مفاوضات أستانا تعليق مشاركته في الجلسات احتجاجا على أسماه قصفا جويا تعرضت له مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في سوريا.

وقال مصدر في أحد الوفود المشاركة في المفاوضات:" إن المعارضين وزعوا في أستانا مذكرة حول تعليق مشاركتهم في الحوار حتى وقف عمليات القصف الجوي".

وأكد صحة هذه المعلومات يحيى العريضي مستشار الهيئة العليا للمفاوضات.

وفي الوقت ذاته، أوضح عضو الوفد المعارض أسامة أبو زيد أن المعارضين غادروا جلسات المفاوضات بسبب جدول الأعمال غير الواضح وعلى خلفية استمرار المعارك في ريفي حمص ودرعا، مؤكدا أن تعليق مشاركة الوفد في الحوار سيستمر حتى وقف القتال ووضع جدول أعمال أكثر وضوحا.

على الرغم من قرار وفد المعارضة تعليق مشاركته، اجتمع أعضاؤه بعد ذلك مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في إطار مشاورات جنيف.

بدوره توقع مدير قسم دول آسيا وإفريقيا في الخارجية الكازاخستانية أيدار بك توماتوف، بأن يستأنف وفد المعارضة المسلحة مشاركته في المفاوضات غدا الخميس. وأوضح أن مغادرة أعضاء الوفد لمقر انعقاد المفاوضات يرتبط بانتهاء جدول لقاءاتهم اليوم، ونفى تقديم الوفد لأي شروط مسبقة بعد قدومه إلى أستانا.

المصدر: وكالات

اوكسانا شفانديوك