الظهور الأول لعميد الأسرى الفلسطينيين منذ 35 عاما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/irzs

نظرت المحكمة المركزية في مدينة حيفا، في التماس قدمه محامي عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس، لمناقشة رفض إدارة السجون الإسرائيلية السماح للأسرى المضربين عن الطعام بلقاء محاميهم.

وقدم الالتماس شقيق الأسير المحامي تميم يونس، حيث رفضت سلطة السجون السماح له بلقاء موكله الأسير كريم يونس، الذي مثل أمام المحكمة وسط تواجد بعض الناشطين المناصرين لقضايا الأسرى.

وقال الأسير كريم يونس، فور دخوله قاعة المحكمة: "الإضراب مستمر ولن نتراجع عنه حتى لو صرنا جثثا".

وأكد محاميا هيئة شؤون الأسرى يامن زيدان وتميم يونس، أن الأسير كريم يونس بدا بوضع صحي متدهور، بعد جلسة المحكمة المركزية في حيفا.

وأوضح المحاميان للجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، أن علامات إعياء وتعب شديد كانت واضحة على الأسير يونس، الذي فقد 10 كغم من وزنه منذ بداية الإضراب، مشيرين إلى أن الأسير تعرض للإنهاك نتيجة لعمليات النقل المتكررة التي نفذتها إدارة السجون بحقه خلال 14 يوما.

وحملت اللجنة الحكومة الإسرائيلية كامل المسؤولية عن حياة عميد الأسرى كريم يونس ورفاقه المضربين عن الطعام.

ويخوض أكثر من 1700 أسير فلسطيني منذ 17 أبريل الجاري، إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقالهم غير الإنسانية، حيث قدمت قائمة بالمطالب الإنسانية العادلة التي ترفض سلطة السجون منحها للأسرى، رغم أن القانون الدولي يكفلها لهم، وأهمها زيارة الأقارب والسماح لهم بالحديث هاتفيا مع عائلاتهم.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

الأزمة اليمنية